الرئيسية / أحوال الناس / بعد 8 أشهر من التعليق .. استئناف تصدير الحوامض المغربية نحو الولايات المتحدة
الحوامض المغربية

بعد 8 أشهر من التعليق .. استئناف تصدير الحوامض المغربية نحو الولايات المتحدة

ذكر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أن صادرات الحوامض المغربية تجاه الولايات المتحدة استأنفت من جديد بعد تعليق دام قرابة ثمانية أشهر.

وأوضح المكتب في بلاغ له، أن هذا التعليق كان بسبب وجود يرقات الفاكهة، المسماة “الذبابة المتوسطية” في شحنة من الكلمنتين تم تصديرها إلى الولايات المتحدة الأمريكية،تم تعليق صادرات الحوامض المغربية منذ فبراير 2016، لكن بعد عقد العديد من الاجتماعات والنقاشات بين المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والسلطات الأمريكية المسؤولة عن الصحة النباتية، تم إنهاء التعليق.

واتفق الطرفان على ضوء هذه النقاشات في يونيو 2016، على وضع مخطط عمل عملي لتدبير هذه المسألة، و أوضح البلاغ أن هذا المخطط، الذي انخرطت فيه كافة الهيئات المهنية لزارعة الحوامض يفصل التدابير الإضافية المرتبطة بالصحة النباتية التي تم وضعها لتفادي تواجد هذه الذبابة في الحوامض المصدرة.

وأبرز، المصدر نفسه أنه وبعد زيارة التدقيق التي قام بها الخبراء الأمريكيون في شتنبر 2016 لمختلف مواقع الإنتاج بالمغرب، لوحظ احترام المقتضيات الواردة في المخطط، والتي دفعت السلطات الأمريكية المسؤولة عن الصحة النباتية إلى إصدار أوامرها في 13 أكتوبر 2016 برفع التعليق.

وتجدر الإشارة إلى أن الصادرات المغربية من الحوامض نحو هذا البلد، بلغت خلال الموسمين الفلاحيين 2013-2014 و2014-2015، متوسطا سنويا يقدر ب44 ألف طن.

المزيد: بوتين قلق بخصوص صادرات المغرب.. والملك يطمئن