الرئيسية / أحوال الناس / بسبب”الكونطرا”.. أزمة الاكتظاظ بمدارس المملكة لن تحل!
أزمة الاكتظاظ

بسبب”الكونطرا”.. أزمة الاكتظاظ بمدارس المملكة لن تحل!

بعدما شرعت وزارة التربية الوطنية في البحث عن حلول من أجل إنقاذ الموسم الدراسي الحالي وتفادي الاكتظاظ بالمدارس، عبر توظيف آلاف أطر البرنامج الحكومي المعروف بـ”10 آلاف إطار تربوي”، رفض هؤلاء وضع أيديهم في يدها، معتبرين عرضها ”مخطط تخريبي”، لكونه ينبني على التشغيل بـ”الكونطرا”.

”الكونطرا” التي سبق أن خلقت الجدل وجرت على محمد مبديع وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة سيلا من الانتقادات، أكد أطر البرنامج الحكومي في رد لهم على خطوة الوزارة، أنهم لن يتجاوبوا معها، وسيواصلون احتجاجاتهم وتحركاتهم التصعيدية، مشددين على أنها ليست بالمرة الصيغة الكفيلة بحل أزمة من هذا النوع.

وسجل الأطر أن مرسوم التعاقد، يضرب في عمق الوظيفة العمومية وذلك عن طريق إسناد مهمة تدبير أزمة الخصاص والاكتظاظ للأكاديميات بتشغيل أساتذة، وإداريين، كأجراء وفق عقود عمل محدودة غير مفضية للترسيم.

ولأجل ذلك، أعلنوا تشبثهم ”بحقهم العادل والمشروع في الإدماج في قطاع التعليم العمومي بدون قيد أو شرط” وفق تعبير بلاغ الرد على وزارة التربية الوطنية.

ويعيش الأساتذة والمدرسون بمختلف مدارس المملكة خصوصا تلك الموجودة بالمدن الكبرى، ضغطا غير مسبوق على مستوى أعداد التلاميذ المسجلة في القسم الواحد.

وكان أطر البرنامج الحكومي، أعلنوا قبل تحرك الوزارة عن خوضهم مسيرة احتجاجية يوم الأحد المقبل بالدار البيضاء، أطلقوا عليها اسم ”مسيرة الغضب الثالثة”، وحاليا يواصلون التعبئة لضمان مشاركة أكبر عدد من آباء وأمهات وأولياء التلاميذ فيها.