الرئيسية / أحوال الناس / إتلاف مواد غذائية ولحوم وأسماك فاسدة على الصعيد الوطني
إتلاف مواد غذائية

إتلاف مواد غذائية ولحوم وأسماك فاسدة على الصعيد الوطني

أُتلف ما يناهز 476 طن من المنتجات الغذائية غير الصالحة للاستهلاك شهر شتنبر الماضي، على الصعيد الوطني، وتتعلق هذه المنتجات بـ434 طنا من اللحوم الحمراء والبيضاء، وخمسة أطنان من الحليب ومشتقاته، وطن من العسل، وطن من العصائر والمشروبات، في وقت جرى تقديم 163 ملفا أمام المحاكم المختصة للبت فيها.  حسب ما أعلن عنه المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

في السياق ذاته، جرى إرجاع 76 طنا من المواد الغذائية غير المطابقة للمعايير القانونية الجاري بها العمل، عند الاستيراد، كما تم تسليم 2139 شهادة قبول.

عند التصدير، جرت مراقبة 118 ألف و 197 طنا من المنتجات الغذائية، فيما بلغت عدد الشهادات الصحية الصادرة، 2828 شهادة، يورد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

كما أورد المكتب في بلاغ له، أن، تم منح 43 اعتمادا وترخيصا على المستوى الصحي للمؤسسات والمقاولات في القطاع الغذائي، أي ما مجموعه 4690 اعتمادا وترخيصا صحيا مسلما من طرف المكتب، بما في ذلك 562 اعتمادا وترخيصا يخص مستودعات تخزين المواد الغذائية. كما تم القيام بـ 755 زيارة صحية للمؤسسات المرخصة والمعتمدة للتأكد من استمرارية احترام المعايير الصحية.

وفي الصدد ذاته، أنجزت 41 عملية تفتيش في إطار عمليات الإشهاد الصحي والتحريات الصحية، ومنح 27 شهادة اعتماد (أ تي بي) للنقل الدولي، و442 شهادة اعتماد صحي للنقل الوطني للمنتجات الغذائية سريعة التلف، إلى جانب تعليق الاعتماد الصحي لـ 6 مؤسسات وسحبه لمؤسسة واحدة لعدم احترام المعايير الجاري بها العمل.