الرئيسية / أحوال الناس / إضراب غضب لعمال الحبوب يهدد بارتفاع أسعار الخبز
عمال الحبوب

إضراب غضب لعمال الحبوب يهدد بارتفاع أسعار الخبز

خسائر كبيرة تلك التي ينتظر أن تتكبدها شركة المخازن المينائية العاملة في قطاع الحبوب المتعلق بمادة حيوية وهي الخبز، بسبب إضراب عام عن العمل يعتزم العمال خوضه يوم غد الثلاثاء لمدة أربع ساعات في كل من ميناء أكادير وميناء آسفي وميناء الناظور وميناء الدار البيضاء، مصحوبا بوقفة احتجاجية بهذا الأخير.

حسن سوراوي الكاتب العام للنقابة الوطنية لمستخدمي مخازن الحبوب بالمغرب، قال في اتصال هاتفي مع ”مشاهد24”، إن الإضراب والوقفة الاحتجاجية يأتيان في وقت مرت فيه سنة كاملة على وضع العمال ملفا مطلبيا لدى الإدارة العامة للشركة، دون تحريك ساكن، أو القيام بأي خطوة.

وكشف سوراوي، أن الوضع بالشركة التي هي في الأساس ذات طابع عمومي، لم يعد مطمئنا منذ فترة بسبب سوء تدبير المدير العام الحالي، مبرزا أنه بالإضافة إلى كون عدد من حقوق العمال صارت مهضومة، فإن المؤسسة ماضية في فقدان شركائها والتراجع، فيما تقوي شركات أخرى خاصة وجودها.

وبخصوص الملف المطلبي، أوضح الكاتب العام، أنه يرتكز بالأساس على إعادة النظر في الرواتب الشهرية بشكل يضمن المساواة بين العمال، وتمكينهم من مجموعة مستحقات.

ولرصد حجم الأزمة التي تواجه شركة المخازن المينائية، وتتهدد مستقبلها إن لم تتحرك وتتجاوب مع مطالب العمال، شرح سوراوي بالأرقام أن ساعة واحدة من التوقف عن العمل تكلفها ملايين السنتيمات، حيث إن تفريغ باخرة محملة ب30 ألف طن من الحبوب، يتطلب ثلاثة أيام من العمل المتواصل، مع العلم أن سعر تفريغ الطن الواحد محدد في 45 درهما.