الرئيسية / أحوال الناس / نقابة التعليم العالي تنتفض ضد مرسوم دمج المؤسسات الجامعية
نقابة التعليم العالي

نقابة التعليم العالي تنتفض ضد مرسوم دمج المؤسسات الجامعية

انتفضت نقابة التعليم العالي ضد ما وصفته بـ”سياسة الدمج العشوائي للمؤسسات الجامعية القائمة”، داعيا في الآن ذاته، إلى “تصحيح المنهجية الارتجالية والانفرادية للوزارة الوصية في إصدار مرسوم الدمج”.

في الصدد نفسه، استنكر المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي، ما أسماه بـ”المنهجية المتسرعة وغير المسؤولة التي اعتمدتها الوزارة الوصية، وسعيها لفرض سياسة الأمر الواقع، واستغلال العطلة الصيفية ونهاية الولاية الحكومية لتمرير وإصدار مرسوم وزاري يحدث تغييرات هيكلية في مؤسسات التعليم العالي العمومي، “إحداث مؤسسات جديدة عبر إدماج مؤسسا قائمة”.

من جهة أخرى، اعتبر المكتب الوطنين خلال اجتماع له، أن تمرير المرسوم، يعد “خرقا سافرا للمبادئ التي يضمنها القانون 01.00 وضرب استقلالية الجامعة المغربية، دون الالتزام بالضوابط القانونية المؤطرة للتعليم العالي وإقصاء الهياكل التمثيلية للأساتذة من المشاركة في اتخاذ القرار .

كما رفض المكتب، حسب بلاغ له، “المرسوم رقم 2.15645، فيما يتعلق بالمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية”، منبها لـ”العواقب الوخيمة لأي مساس بهوية هذه المدارس العمومية، في محاولة لضربالتكوين الهندسي العمومي، تمهيدا لخصخصته وحرمان الطلبة من ولوج مجال الهندسة”.

وفي هذا السياق، دعت النقابة، الأساتذة الباحثين بالمدارس العليا للتكنولوجيا، وكليات العلوم والتقنيات المعنية بالدمج إلى “رفض هذا المرسوم، الذي وصفته بالارتجالي وغير الواضح، ثم فتح نقاش عيمق حول منطق ومفهوم الأقطاب في التعليم العال، مع ضرورة طرح الوجهات الاستراتيجية للتكوينات الهندسية على المستوى الوطني”.