الرئيسية / أحوال الناس / اقتطاعات كبيرة تنتظر الموظفين لإصلاح صندوق التقاعد.. وهذه قيمتها!
التقاعد

اقتطاعات كبيرة تنتظر الموظفين لإصلاح صندوق التقاعد.. وهذه قيمتها!

ستنزل تنسيقية إسقاط خطة التقاعد إلى شوارع مدينة الرباط، صباح غد الأحد، في مسيرة احتجاجية للتنديد بخطة إصلاح أنظمة التقاعد، والتي ستدخل حيز التطبيق ابتداء من يومه السبت 1 أكتوبر.

وعن أسباب مسيرة 2 أكتوبر، عللت التنسيقية خطوتها هذه، “بإجهاز الحكومة من خلال هذه القوانين على العديد من المكاسب في مجال التقاعد”، ومن ضمنها انتقاص في أجور الموظفين المدنيين، ورفع سن التقاعد إلى 63 سنة.

القانون الجديد تضمن مقتضيات تهدف إلى الرفع من الاقتطاع، بمن فيهم الموجودون في حال إلحاق، ومن مساهمات الهيأة المشغلة إلى %14 ابتداء من يناير 2019.

إذ سترتفع مساهمات الموظفين في الصندوق المغربي للتقاعد بزيادة قدرها أربع نقط سنويا إلى غاية سنة 2020، وهو المعدل الذي كان في حدود 10 في المائة، لينتقل إلى 11 في المائة ابتداء من الشهر الجاري، وسيصل إلى 12 في المائة و13 في المائة و14 في المائة في السنوات الثلاث المقبلة.

وعليه تصل الاقتطاعات من الأجور 192 إلى 230 درهما بالنسبة للموظفين من السلم 9، و319 درهما للسلم 10، أما موظفي السلم 11 فستصل الاقتطاعات في أجورهم إلى 578 درهما، فيما تصل هذه القيمة 800 درهما عند الموظفين المصنفين خارج السلم (hors-echelle).

هذا، وطالب أصحاب المسيرة بإلغاء هذه القوانين “المجحفة”، مبرزة (التنسيقية) أنها تشترط في عملية الإصلاح، أن يتم “ضمان المكتسبات أولا ثم العمل على محاسبة الأطراف المسؤولة في أزمة نظام التقاعد”.