الرئيسية / أحوال الناس / مندوبية التخطيط: الجفاف قلص نمو الاقتصاد الوطني إلى 0.5%
نمو الاقتصاد الوطني

مندوبية التخطيط: الجفاف قلص نمو الاقتصاد الوطني إلى 0.5%

أكدت المندوبية السامية للتخطيط أن نسبة نمو الاقتصاد الوطني تقهقرت بشكل كبير، حيث أظهرت نتائج الحسابات الوطنية خلال الفصل الثاني من سنة 2016 انخفاضا في وتيرته، حيث سجل نسبة نمو بلغت 0,5% عوض 4,2% خلال نفس الفترة من سنة 2015.

وعزت مندوبية الحليمي، في مذكرة إخبارية يومه الجمعة 30 شتنبر الجاري يتوفر مشاهد24 على نسخة منها، هذا التقهقر الكبير لنمو الاقتصاد الوطني إلى “تراجع النشاط الفلاحي، وإلى النمو المتواضع للأنشطة غير الفلاحية، والمستوى العام للأسعار الذي سجل تباطؤا في وتيرة نموه، في حين ارتفعت الحاجة إلى تمويل الاقتصاد”.

وأضاف المصدر ذاته، أن القيمة المضافة للقطاع الأولي سجلت تراجعا بنسبة 10,2% في الفصل الثاني من سنة 2016 بعد نمو مهم قدره 14% خلال نفس الفصل من السنة الماضية.

ويعزى هذا حسب المندوبية إلى “انخفاض القيمة المضافة لأنشطة القطاع الفلاحي بنسبة 10,9% عوض ارتفاع نسبته 14,7% سنة من قبل، وإلى انخفاض القيمة المضافة للصيد البحري بنسبة 2% عوض ارتفاع بنسبة 6,7%”.

وحسب بلاغ المندوبية السامية للتخطيط، فقد عرفت وتيرة نمو القيمة المضافة للقطاع الثانوي تراجعا ملموسا، منتقلة من 2,2% خلال الفصل الثاني من السنة الماضية إلى 1,1%.