الرئيسية / أحوال الناس / وزارة التعليم العالي تصدر قرارا يهم كافة تلامذة الباكالوريا
البكالوريا

وزارة التعليم العالي تصدر قرارا يهم كافة تلامذة الباكالوريا

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، عن تأجيل العمل بمسطرة احتساب المعدلات المحصل عليها في الباكالوريا لولوج المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المحدود، وذلك عوض مباريات الولوج المعمول به حاليا، إلى غاية الموسم الجامعي 2017-2018 على الأقل.

وأشارت الوزارة في بلاغ إلى أنه تم إرسال مذكرة وزارية إلى الجامعات، تنص على مواصلة العمل بالمسطرة الخاصة بإجراءات الترشيح لولوج هذه المؤسسات مع اعتماد 75 بالمائة من الامتحان الوطني لشهادة البكالوريا، و25 بالمائة بالنسبة للامتحان الجهوي كمعدل للانتقاء الأولي لطلبات الترشيح لولوجها بدلا من المعايير المعتمدة سابقا.

وأوضح البلاغ أن تأجيل العمل بالمسطرة الجديدة التي كان الهدف منها هو “ترسيخ قيم النزاهة والشفافية وتكافؤ الفرص أمام جميع التلاميذ، وجاء أيضا بعد أن تبين لاعتبارات تقنية، تعذر العمل بالمنصة الإلكترونية المعدة لهذه الغاية في الآجال المحددة لذلك”.

وأضاف البلاغ أنه تفاديا لعرقلة سير مباريات الولوج للمؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المحدود، فإنه سيتم الإبقاء على نظام المباراة المعمول به حاليا لولوج هذه المؤسسات خلال لموسم الجامعي المقبل 2016-2017.

وقد كشفت الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، جميلة المصلي، المعايير الجديدة للانتقاء الأولي لطلبات الترشيح لولوج المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المحدود في الموسم الجامعي المقبل.

وقالت مصلي، في حوار مع إحدى الإذاعات المغربية، أمس الثلاثاء، “إنه ضمانا لمبدأ الاستحقاق، سيتم احتساب 75 في المائة من معدل الامتحان الوطني للباكالوريا، و25 في المائة من معدل الامتحان الجهوي، مع الإبقاء على المباراة”.

 إقرأ أيضا: بلمختار: “مشكل التعليم ماغاديش يتحل واخا يكونو عندنا أحسن الأقسام في العالم”!