الرئيسية / أحوال الناس / زراعة الكلي للأطفال.. نجاح العملية الجراحية رقم عشرين في مركز ابن رشد
زراعة الكلي للأطفال
زراعة الكلي للأطفال

زراعة الكلي للأطفال.. نجاح العملية الجراحية رقم عشرين في مركز ابن رشد

أعلنت  مديرية المركز الاستشفائي ابن رشد ومستشفى الأطفال عبد الرحيم الهاروشي، المركز المرجعي المتخصص في زراعة الكلي للأطفال بالمغرب، عن نجاح العملية العشرين لزراعة كلية لفائدة أحد الأطفال.

وأضاف بلاغ تلقى موقع ” مشاهد24″ نسخة منه، أن الفرق الطبية والجراحية وتلك الخاصة بالإنعاش لدى الأطفال والبالغين، قد تمكنت يوم الثلاثاء 23 فبراير الماضي من انجاز عملية زراعة ناجحة لكلية لدى طفل لم يبلغ بعد السنة الخامسة من عمره، مع وزن لا يتجاوز 19 كيلو غرام، حيث كان المتبرع هو والدته.

وأوضح المصدر ذاته، ان ما يميز العملية العشرين لزراعة الكلي لدى الأطفال هو كون جميع اعضاء الطاقم الذي أشرف عليها مغربي، وكذا صغر سن المستفيد من الزراعة، إضافة الى كون الشرايين قد كانت جد دقيقة مما جعل العملية الجراحية في غاية الصعوبة.

 وذكر نفس المصدر، أن التبعات الجراحية لدى كل من الأم والطفل تعد جيدة وبدون مضاعفات حيث يتمتع كلاهما بكامل الصحة.

ان مديرية المركز الاستشفائي ابن رشد تهنئ نفسها بمناسبة نجاح هذه العملية الجراحية وكذلك لاستقلالية مختلف الفرق التي شاركت في انجاحها، و ذلك بعد سنوات من التعاون مع فرق اخرى تابعة لمستشفىRobert Debréبباريس والوكالة الفرنسيةالبيوطبية، وقد صادف نجاح هذه العملية الاحتفاء باليوم العالمي للكلية بتاريخ 10 مارس، والذي سيكون شعاره هذه السنة(أمراض الكلي و الطفل ) .

روابط ذات صلة: نجاح أول عملية لزرع الخلايا الجذعية بالمستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط