الرئيسية / أحوال الناس / منتدى أطباء الأصالة والمعاصرةيدعو إلى إعادة الحوار حول ” الخدمة الصحية الإجبارية”
طلبة كليات الطب في إحدى خرجاتهم الى الشارع للاحتجاج على مشروع الخدمة الصحية الإجبارية
طلبة كليات الطب في إحدى خرجاتهم الى الشارع للاحتجاج على مشروع الخدمة الصحية الإجبارية

منتدى أطباء الأصالة والمعاصرةيدعو إلى إعادة الحوار حول ” الخدمة الصحية الإجبارية”

دخل منتدى الأصالة والمعاصرة للأطباء  على خط  التأزم الحاصل حاليا بين الحكومة وكليات الطب في مجموع المملكة، حول مشروع قانون “الخدمة الطبية الوطنية الإجبارية”.

ووصف منتدى الأصالة والمعاصرة للأطباء، تطور هذا  الملف، بأنه اتسم بالتصعيد بين الأطراف المعنية، من الحكومة ووزاراتها في الصحة والتعليم العالي والطلبة مع انقطاع الحوار، معبرا بصفة ضمنية، عما سماه “شرعية  هذه الاحتجاجات”.

واستنكر المنتدى، في بلاغ له، ماسماه ب” التدخل العنيف للقوات العمومية لفض الاحتجاجات السلمية للطلبة بكلية الطب والصيدلة بالرباط يوم 22 أكتوبر 2015 “.

كما شجب مااعتبره ممارسات  تسيء إلى  “سمعة الطبيب المغربي وتحاول الانتقاص من قيمته في تجاهل تام لمقتضيات القوانين الوطنية والمواثيق الدولية حول المساواة في الحقوق والواجبات لكل المواطنين “.

للمزيد:” الخدمة الصحية” تجبر الحكومة المغربية على التحاور مع ممثلي الطلبة والأطباء

وحرص المنتدى على أن يناشد كل الأطراف المعنية، وخصوصا منها الحكومية، من وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي، “بإعادة فتح حوار جدي يحترم الأسس الديمقراطية والتشاركية في التعامل مع هذا الملف المطلبي.”

ملف ” الخدمة الصحية” يثير المزيد من الجدل بين الوزير والأطباء

وفي هذا السياق، ذكر أن  هنالك عدة اقتراحات وبدائل للخروج من هذه الأزمة بأقل الأضرار الممكنة، والتي صدرت عن مؤسسات حقوقية، نقابية وهيئية ،”وجب على الحكومة الحالية وعلى وزاراتها الوصية أخذتدخلاتها بعين الاعتبار للتوصل لحلول واقعية وديمقراطية”.

الوردي: مشروع الخدمة الصحية سيوفر 8400 مهني من أطباء وممرضين