الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / دراسة : انحراف محور دوران الأرض باتجاه الشرق
محور دوران الأرض

دراسة : انحراف محور دوران الأرض باتجاه الشرق

أكدت دراسة حديثة أجرتها الوكالة الفضائية الأمريكية “ناسا”، أن ظاهرة ذوبان الجليد الناجم عن التغيرات المناخية التي تعرفها الكرة الأرضية أدى إلى انحراف محور دوران الأرض.

وحسب ما أفادت به مجلة Science Advances المتخصصة، كشفت نتائج الدراسة الجديدة عن تغير محور الأرض باتجاه الشرق نتيجة للتغيرات المناخية وتزايد نسبة ذوبان الجليد في السنوات الأخيرة.

وأكد خبراء وكالة “ناسا”، أنه ومنذ سنة 2009 تم رصد تغيرات طفيفة في محور دوران الأرض، مشيرين إلى أن محور الأخير يواصل تحركه باتجاه الشرق.

وأضاف الخبراء أن القطب الشمالي كان يتحرك في اتجاه الغرب نحو كندا إلا أنه انحرف بحوالي 12 مترا خلال 115 سنة منذ بداية مراقبة حالة الطقس على الكوكب الأزرق.

وأكد خبراء الوكالة الفضائية، أنه ومع مطلع سنة 2009 بدأ محو الأرض في تغيير اتجاهه نحو الشرق بسرعة تصل إلى 17 سنتمتر في السنة.

وأرجع الخبراء سبب هذا الانحراف السريع لمحور الأرض إلى التغيرات المناخية التي شهدها الكوكب، خاصة تغير توازن الكتلة الجليدية والمياه على الأرض بسبب ذوبان المنطقة القطبية الجنوبية و”غرينلاند” نتيجة النشاط البشري.

وتشهد المنطقة القطبية الجنوبية وغرينلاند ظاهرة ذوبان الجليد بنسبة 400 مليار طن من هذا الأخير سنويا، وهو الأمر الذي يزيد من تحويل المحور الأرضي بسرعة، إضافة إلى تسببه في ارتفاع منوسب مياه البحار.

إقرأ أيضا:الأرض مهددة بعصر جليدي!!