الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / قريبا..تعطيل الجين المسؤول عن الشيب لدى الإنسان
الشيب لدى الإنسان

قريبا..تعطيل الجين المسؤول عن الشيب لدى الإنسان

يعد الشيب من أكثر المشاكل التي ترهق الرجال قبل النساء، خاصة وأن ظهوره لا يرتبط بسن محدد نظرا إلى تدخل العوامل الهرمونية التي قد تتسبب في ظهور بعض الشعيرات البيضاء في سن مبكرة.

ولعل الدراسات الحديثة اقتربت بشكل كبير من إيجاد حل لهذا المشكل الذي أرهق الكثيرين، وذلك من خلال عزل الجينات المتسببة في إصابة الإنسان بالشيب مع تقدمه في السن.

وتوصل فريق من العلماء في وقت سابق، إلى تحديد الجين المسؤول عن الشيب لدى الإنسان ، والذي يحمل اسم “آي أر إف 4″، حيث سيقومون من خلال التجارب المقبلة بعزله من أجل تجنيب الإنسان مواجهة هذا المشكل مع التقدم في سن.

ووفق الدراسة التي اعتمدت على عينات الحمض النووي لأزيد من 6000 شخص في أمريكا اللاتينية، خلص العلماء إلى أن الأشخاص المنحدرين من أوروبا يكونون أكثر عرضة لظهور الشيب مقارنة بسكان أمريكا الأصليين.

وفي تعليقه على نتائد البحث، أكد المتخصص في علم الأحياء النمائي في جامعة “كوليدج” البريطانية، كوستوبا أدهيكاري أن التنوع الجيني لـ”آي.آر.إف4″ ينقسم لاثنين، حيث يوجد الجزء الأول في كل أنحاء العالم، والجزء الثاني لدى سكان أوروبا فقط، وهو الأمر الذي يضاعف فرص ظهور الشيب لدى هؤلاء.

وأوضح العلماء أن الجين المسؤول عن الشيب لدى الإنسان ، يعمل على تنظيم مادة “الميلانين” الصبغية البروتينية لدى الإنسان، والتي تعمل على تحديد عدد من الأشياء على رأسها لون الشعر.

وفي نفس الإطار، قال أندريس رويس ليناريس أستاذ العلوم الحيوية من نفس الجامعة أن عملية عزل الجين ممكنة عمليا، مشيرا إلى أن الفريق لا يعلم ما إذا كانت العملية ستعطي النتائج المرجوة وما إذا كان من الصواب فعل ذلك.

إقرأ أيضا:انتبهوا.. هذه العلامات تكشف عن نقص الحديد بالجسم