الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / هل يتوصل العلم إلى علاج لمرض فقدان الذاكرة ؟
فقدان الذاكرة

هل يتوصل العلم إلى علاج لمرض فقدان الذاكرة ؟

كشفت دراسة جديدة أن الدماغ البشري يعمل على تخزين الأفكار العرضية داخل مجلد سلة المهملات بالجهاز العصبي، مشيرة إلى أن هذه الطريقة شبيهة إلى حد كبير بالطريقة التي يشتغل بها البريد الإلكتروني.

وأضافت الدراسة أن نسيان الذكريات التي يخزنها العقل البشري قد تأتي نتيجة لعملية حذف فعلية وليس مجرد الإخفاق في استحضارها كما كان سائدا.

وأوضح فريق الخبراء من جامعة “إدنبره” البريطانية، أن هذا الاكتشاف من شأنه أن يفتح المجال أمام إيجاد طرق جديدة لمعالجة فقدان الذاكرة في حالات مثل “ألزهايمر” أو أنواع أخرى من الخرف.

إلى ذلك، ستفتح الدراسة البريطانية التي اعتمدت عينات من الفئران المخبرية، المجال لفهم العوامل الرئيسية لبقاء بعض الذكريات الطويلة غير المرغوبة كتلك التي تبقى لدى الأشخاص الذين يتعرضون لاضطرابات ما بعد الصدمة، مخزنة في منطقة ما من الدماغ البشري.

وأوضح فريق البحث أن عملية المسح الفعلي للذكريات تتم عندما تقوم خلايا المخ بإزالة مستقبلات “أمبا” من الوصلات بين خلال المخ، حيث أنه ومع مرور الوقت، وفي حال عدم استحضار تلك الذكريات، تضعف المستقبلات وتنمحي الذكريات تدريجيا.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن الاحتفاظ بالذكريات يتم عن طريق إشارات كيميائية بين خلايا المخ التي تعتمد بالأساس على مستقبلات “أمبا”، بحيث أنه كلما زادت الصلة بين هذه المستقبلات كلما زادت قوة الذاكرة.

إقرأ أيضا:علماء روس يخترعون عقلاً اصطناعياً فريداً