شوكة تغنيك عن إضافة الملح إلى الطعام

غزلان جنان
علوم وتكنولوجيا
غزلان جنان30 مارس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
شوكة تغنيك عن إضافة الملح إلى الطعام

صمم مطورون، شوكة إلكترونية صحية تُغني عن إضافة الملح في الطعام وتحد من أضرار كثرة الصوديوم على الصحة بشكل عام، إذ دمجوا فيها ما يعطي إحساساً كأن الطعام مالحاً، وهي مفيدة وصحية وعملية لمرضى الضغط وأولئك الذين يعشقون إضافة المزيد من الملح إلى طعامهم، لكن يخافون من تأثيره الضار على صحتهم.
وبحسب صحيفة “دايلي ميل” البريطانية، أوضح الباحثون بجامعة طوكيو اليابانية، أن الشوكة مزودة ببطارية بها دائرة كهربائية تعطي للفرد صدمة كهربائية خفيفة جداً تنشط حاسة الذوق لديه وترسل للسانه مذاقاً ملحياً للطعام الذي يتناوله، بغض النظر عما إذا كان مضافاً إليه ملح قليل جداً أم خالٍ من الملح.
وفسر الباحثون طريقة استخدام الشوكة، حيث زودت بمفتاح، عند النقر عليه أثناء وضع الشوكة في الطعام ثم وضعها داخل الفم، ترسل تياراً كهربائياً ملحياً للسان، مشيرين إلى وجوب الضغط على المفتاح ضغطة خفيفة جداً، وإلا ستعطي مذاقاً لاذعاً.
وقال الباحثون إن هذه الشوكة التي لا تزال في مرحلة التطوير، وهي جزء من مشروع يحمل اسم “مطعم خالٍ من الملح” يهدف إلى تشجيع الأشخاص على تناول طعاماً صحياً يحافظ على صحتهم وأجسامهم وفي الوقت ذاته غني بالملح والتوابل التي تعطيه مذاقاً طيباً.
ودمج في مقبض الشوكة منفذاً لإعادة شحن بطاريتها التي تدوم نحو 6 ساعات، ولا يتميز النموذج الأولي بمقاومته للماء، لكن ربما يتفادى المطورون هذا الأمر في النماذج الأخرى القادمة.

إقرأ أيضا: أغذية صحية لمرضى ارتفاع الضغط

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق