الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / شركة نايكي تكشف الستار عن “حذائها الذكي”
شركة نايكي

شركة نايكي تكشف الستار عن “حذائها الذكي”

توصلت شركة نايكي العالمية إلى ابتكار حذاء رياضي جديد أطلق عليه اسم ” HyperAdapt 1.0″، حيث أكدت الشركة أن الحذاء يتميز بخاصية فريدة من نوعها وهي “رباط الحذاء الذكي”.

وقالت Nike أن الحذاء صمم بخاصية الرباط الذكي، الذي يقوم بربط نفسه تلقائيا بواسطة نظام داخلي وذلك بمجرد ارتدائه، مشيرة إلى أن الحذاء الجديد يتوفر على مجموعة من الخاصيات الأخرى من بينها “التكيف ذاتيا مع خصوصيات مالكه”.

وجاء الكشف عن الحذاء الجديد في إطار عرض الشركة العالمية لمجموعة من التقنيات الجديدة، من بينها تحديث برنامج “نايكي بليس” إضافة إلى مادة جديدة تحول دون التصاق الطين والتراب بباطن حذاء كرة القدم.

وحسب ما أفادت به صحيفة “الأندبندنت” البريطانية أمس الخميس، أعلنت الشركة المتخصصة في إنتاج اللوازم الرياضية خاصة الأحذية، أنها ستعمل على تضمين تكنولوجيا الربط الذاتي في أحذية أخرى عدا الحذاء الجديد، الذي أكدت انه “تجربة الأداء الأولى” لهذا النوع من التقنيات.

هذا وسبق للشركة العالمية أن عرضت تقنية مشابهة في أحذية Nike Mags، التي تضمنت إعادة إنتاج للأحذية التي تربط تلقائيا مشابهة لتلك التي ظهرت في فيلم الأكشن Back to the Future، إلا أنها تعتبر حذاء ” HyperAdapt 1.0″ المرة الأولى التي توفر فيه الشركة هذا النوع من التقنيات لفائدة الرياضة وبأسعار معقولة.

وفي تعليقها على الابتكار الجديد، تقول شركة نايكي أن الهدف من هذا النوع من التقنيات هو التأكد من ربط الحذاء بشكل جيد قبل البدء في ممارسة الرياضة، مضيفة أن “عندما يقوم الشخص بارتداء الحذاء، يعمل نظام داخلي على استشعار منطقة الكعب قبل أن يعطي الضوء الأخضر للربط التلقائي”.

وتضيف نايكي أن الحذاء يتوفر على زرين على الجناب من أجل التشديد أو التخفيف من أجل تعديل الربط بالشكل الذي يناسب الشخص.

وتعتبر عملاقة صناعة الملابس الرياضية أن الحذاء الجديد سيساعد مرتديه على ممارسة الرياضة بشكل أفضل من ذي قبل، إلا أنه سيتميز بخاصية مميزة وهي الذكاء، معلنة طرحها الحذاء في الأسواق في نهاية العام الجاري في موسم العطلات.

إقرأ أيضا:الحذاء الرياضي الأبيض لإطلالة كلاسيكية في الصيف