الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / الهند تتوصل إلى أول لقاح لفيروس زيكا
زيكا

الهند تتوصل إلى أول لقاح لفيروس زيكا

في الوقت الذي تسابق فيه شركات عالمية الوقت من أجل تطوير لقاح مقاوم لفيروس زيكا ، أعلن فريق من العلماء بالهند توصلهم إلى إنتاج عقار مضاد للفيروس الذي أصبح ينتشر بسرعة كبيرة في عدة مناطق بالعالم.

ووفق ما أفاد به موقع “سكاي نيوز” الإخباري، أعلنت شركة “حيد آباد” المتخصصة في إنتاج الأدوية، توصل فريق من الباحثين بأحد مختبراتها، لأول عقار مضاد لفيروس “زيكا”، مشيرة إلى أنها مستعدة لإنتاج أزيد من 100 ألف جرعة من اللقاح الجديد في مدة أربعة أشهر فقط.

وحسب تصريحاته، أكد أيلا أحد أعضاء فريق البحث، أنهم توصلوا أخيرا إلى لقاح مضاد للفيروس الخطير، مؤكدا أن الشركة ستتمكن من إنتاج مليون جرعة في غضون أربعة أشهر.

ودعا الباحث الشاب الحكومة الهندية إلى التدخل من أجل التأكد من تطوير اللقاح وتسليمه لجهات المختصة، كي يتسنى لملايين الأشخاص المصابين بالفيروس عبر العالم، الاستفادة منه.

وفي نفس السياق، أكدت وزارة الصحة العالمية في وقت سابق، أن تطوير وإنتاج لقاح مضاد للفيروس الخطير سيحتاج وقتا طويلا، مشيرة إلى أن التجارب السريرية قد تستغرق 18 شهرا للبدء في هذه الأخيرة.

وكانت المنظمة العالمية قد دقت ناقوس الخطر بخصوص تزايد نسبة المصابين بالفيروس عبر العالم، خاصة وأن بعض المعطيات الحديثة تشير إلى وجود ارتباط بين الإصابة بـ “زيكا” وصغر الرأس لدى بعض المواليد.

وطالب مسؤولو الصحة عبر العالم النساء الحوامل بتجنب السفر إلى دول أمريكا اللاتينية ودول الكاريبي التي تعرف انتشارا كبيرا للفيروس، وذلك في إطار الوقاية من التعرض للإصابة بهذا الأخير، الذي ينتقل عن طريق لدغات البعوض النمري.

وفي ذات الإطار، كشفت السلطات البرازيلية مطلع شهر مارس الجاري وفاة أزيد من 139 طفلا بسبب الإصابة بصغر الرأس الناجم عن الإصابة بفيروس “زيكا”.

وأعلنت مراكز أمريكية مختصة في مكافحة الأمراض أن فيروس “زيكا” بات ينتشر في 37 دولة على الأقل على رأسها الأمريكيتين، مشيرة إلى أن أغلب حالات الإصابة سجلت في البرازيل، نظرا إلى تواجد البعوض فيها بكثافة بسبب مناخها المداري.

إقرأ أيضا:أزيد من 30 ألف مصاب بفيروس “زيكا” بكولومبيا