الرئيسية / رمضان كريم / فوائد يغتنمها الصائم مع انتهاء رمضان
انتهاء رمضان

فوائد يغتنمها الصائم مع انتهاء رمضان

ونحن على بعد أيام قليل تفصلنا على انتهاء رمضان الفضيل، يكون الصائم قد غنم الكثير من الفوائد الصحية والنفسية والكثير من الحسنات، وكسب كذلك العديد من السلوكات التي ستعود عليه بالنفع بعد رمضان.

تعرفوا على أكثر المكاسب التي اغتنمها الصائم خلال رمضان والتي تتعود عليه بالنفع طوال شهور السنة:

-يسهم الصيام خلال شهر رمضان في علاج جميع مشكلات الجهاز الهضمي، مثل زيادة الحموضة والقولون العصبي وعسر الهضم وانتفاخات البطن، حيث إن امتناع الشخص الصائم عن الأكل والشرب طوال فترة الصوم يعطي الفرصة لعضلات وأغشية الجهاز الهضمي بأن تقوى وتزداد عملها وحيويتها.

-يلعب العامل النفسي دورا كبيرا في شفاء بعض أمراض الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي وذلك نتيجة لما يسببه شهر رمضان من السعادة والبهجة وطمأنينة النفس وهدوء البال.

-الصيام يلعب دورا فعالا في تجديد الشباب وزيادة حيوية وعمل الخلايا، حيث يؤدي إلى إذابة الدهون المتراكمة والملتصقة بجدران الأوعية الدموية، وبالتالي زيادة تدفق الدم خلال هذه الأوعية وزيادة نسبة الأكسجين والغذاء الواصل إلى الخلايا عبر هذا الدم، كما تزداد حيوية وعمل الخلايا.

-يعمل الصيام على انتهاء وتحلل الخلايا التالفة واستبدالها بخلايا جديدة ونشطة، الأمر الذي يزيد من عمل وقوة وظائف الجسم المختلفة لذلك يشعر الإنسان بعد انتهاء شهر الصوم بنقاء جسمه وزيادة طاقته وصفاء نفسه.