الرئيسية / رمضان كريم / 6 طرق طبيعية للتغلب على المشاعر السلبية في رمضان
782a2d5b3d8905343d0e913ebd5f98c2

6 طرق طبيعية للتغلب على المشاعر السلبية في رمضان

 

هل تشعر بالتعب والارهاق وأحيانا الغضب والاحباط خلال اليوم، قد يكون السبب ببساطة انخفاض مستوى الطاقة لديك؟

اتباع هذه القواعد البسيطة يمكن أن يساعد على رفع مستويات الطاقة وتحسين الاداء خلال اليوم:

1. التخمة تؤدي الى الكسل:

هناك طريقة جيدة للحفاظ على مستويات الطاقة الصحية وهي تجنب تناول وجبة طعام كبيرة في المساء أو عند الافطار، وبدلا من ذلك قسم وجبتك إلى وجبات خفيفة وصحية كل ثلاث إلى أربع ساعات، تناول وجبات صحية أصغر يمكن ان ترفع مستويات الطاقةلديك وتحسن ادائك خلال اليوم.

2. ممارسة التمارين الرياضية:

قد لا ترغب في اداء التمارين الرياضية مباشرة بعد العمل أو بعد الافطار، ولكن هذا هي توقعاتك بينما في الواقع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتدريجيا يمكن أن تزيد من قوة تحملك وتقلل من مستويات التعب والارهاق السريعة، استغل فترة ما بعد الافطار للذهاب في نزهة قصيرة حول المنزل أو المسجد (حوالي 15 دقيقة) ثم زد الوقت تدريجيا ليصبح على الاقل ساعة.

3. النوم جيدا:

من الأسباب الرئيسة للتعب هو قلة النوم. وقد تعتقد بأن الروتين الرمضاني يسبب اضطرابات النوم، ولكن هذا غير صحيح، أنت تملك الكلمة الاولى والاخيرة عندما يتعلق الامر بالنوم. تجنب مشاهدة التلفاز بعد العودة من العمل، وخذ قسطا من الراحة أو النوم لمدة 15-20 دقيقة. وبعد ذلك خذ حماما دافئا قبل الافطار. ستشعر بالانتعاش والهدوء وجنبا الى جنب مع الوجبات الصغيرة والصحية، سوف تذهب الى النوم وأنت تشعر براحة الضمير.

4. التخلص من مشاعر الإجهاد:

الإجهاد يستهلك الكثير من الطاقة العقلية والجسدية. وفي النهاية، يسبب التعب الشديد. لذلك حاول الاسترخاء بشكل روتيني قدر الامكان، مثلا إذا كان لديك طعام لوجبة الافطار أو كنت معزومة، استغلي وقت الفراغ في قراءة القرآن، الاسترخاء، اذهبي الى صالون التجميل للحصول على تدليك أو تنظيف للبشرة، أي نشاط تحبينه سوف يساعد على بناء طاقة ايجابية.

5. احذر الكافيين:

تشير الدراسات إلى أن أي شخص يشعر بالتعب يجب أن يتوقف عن شرب الكافيين. ورمضان أفضل وقت للتقليل من الكافيين والسيطرة عليه. الافراط في شرب القهوة في المساء والليل يمكن أن يعيق النوم ويسبب الارق ويزيد من شعورك بالتعب والارهاق كما انه مدر للبول ويسبب الشعور بالجفاف والعطش خلال اليوم.

6. شرب الماء بانتظام:

قد يكون سبب شعورك بالاجهاد والتعب خلال النهار نقص الماء، والسبب ليس الصوم، بل الطريقة الخاطئة في شرب الماء! يجب ان يبدأ شرب الماء بالمنتظم بعد الافطار وحتى السحور عند طريق شرب كوبين من الماء كل ساعة وليس لترا في المرة الواحدة.