7 نصائح لمرضى السكري في رمضان

صفاء صبري
رمضان كريم
صفاء صبري6 يوليو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
7 نصائح لمرضى السكري في رمضان
6f689c33be7d30f035c502dbb01628da - مشاهد 24

 

مع قدوم شهر رمضان الكريم، يتساءل الكثير من مرضى السكري حول السكري والصيام، وعما اذا كان وضعهم الصحي يسمح لهم بالصيام، وللاسف فان معظمهم يتخذون قرارا بهذا الشان دون الرجوع الى الطبيب المعالج. 

قد يتناسب الصيام مع الكثير من الاشخاص المصابين بالسكري، الا انه قد يشكل خطرا على صحة البعض الاخر و من المهم مراجعة الطبيب المعالج بخصوص السكري والصيام والاستيضاح عن التغييرات التي يجب احداثها في تناول ادوية السكري خلال شهر رمضان، اذ قد لا تتناسب العقاقير التي تستخدمها في الايام العادية مع النظام الغذائي الجديد الذي يترتب على الصوم، وقد تؤدي مواصلة تناول هذه الادوية خلال شهر رمضان دون استشارة الطبيب الى حدوث مضاعفات خطيرة او تدهور حاد في وضعك الصحي. 

قد يسمح لك الطبيب بمواصلة نفس البرنامج العلاجي وقد يقوم باحداث بعض التغييرات اما في الجرعة او في موعد تناول الدواء او في نوع العلاج بهدف تجنب حدوث نوبات هبوط او ارتفاع حاد في نسبة السكر في الدم اثناء الصوم. اذا نلت موافقة الطبيب على الصيام، فيما يلي بعض النصائح لتساعدك على توازن السكر:

1. تناول وجبات صغيرة متعددة

ان تقسيم الطعام الى عدة وجبات صغيرة يعتبر من اهم الخطوات لضبط نسبة السكر في رمضان، حيث يرتفع السكر الى مستويات عالية في الدم بعد تناول وجبات كبيرة. فعلى سبيل المثال، ابدا بتقسيم الافطار الى ثلاث وجبات كما يلي:

الوجبة الاولى:

حبة فاكهة مثل حبة تمر او 17 حبة من العنب

كوب من اللبن

طبق من الحساء

سلطة خضار

الحبوب الكاملة مثل البرغل او الفريكة او الارز البني او الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة.

الوجبة الثانية (بعد ساعتين.:

طبق رئيسي يحتوي على اللحم الاحمر، الدجاج او السمك المشوي مع الحبوب الكاملة والخضروات المطبوخة.

سلطة خضار

كوب من اللبن

الوجبة الثالثة (بعد ساعتين.: (اي بعد اربع ساعات من الوجبة الاولى.

نوع من الفواكه

القليل من المكسرات

نوع من المسليات الصحية مثل الفشار، الذرة الصفراء، السحلب، المهلبية او القطايف المحشوة بالجوز او الجبنة التي تحتوي على 5% دسم.

اما وجبة السحور، فينصح بان تتالف مما يلي:

الخبز :ويفضل الخبز الذي يحتوي على نخالة القمح

الاطعمة الغنية بالبروتينات مثل البيض او الجبنة التي تحتوي على 5% دسم

زيت الزيتون او الطحينة او الافوكادو

الخضروات

نوع او نوعان من الفاكهة

كوب من الحليب او اللبن

2. عليك ان تقوم بفحص نسبة السكر بانتظام

بسبب التغييرات الجذرية في عدد ومواعيد الوجبات وطبيعة الغذاء في رمضان، مما يؤثر على السكري والصيام، هنالك حاجة لاجراء الفحص الذاتي للسكر بوتيرة اعلى خلال تلك الفترة. من المحبذ ان تقوم بفحص نسبة السكر قبل كل وجبة تتناولها وكذلك بعدها بساعتين من اجل التاكد من ان النظام الغذائي والدوائي الذي تتبعه ملائم لك. قم بمراجعة الطبيب المعالج اذا لاحظت ارتفاعا او هبوطا في مستويات السكر في الدم مقارنة مع المعدل الطبيعي الخاص بك. توقف عن الصيام فورا اذا هبط مستوى السكر لاقل من 70 ملليجرام/ديسيلتر او اذا ارتفع لاكثر 300 ملليجرام/ديسيلتر.

3. عالج هبوط السكر بالطريقة الصحيحة:

قم بفحص نسبة السكر حال شعورك بهبوط السكر في الدم، الامر الذي قد ينعكس بشعورك بالضعف، الدوخة، الجوع، الصداع، التوتر، الرجفة، العرق، وزيادة معدل ضربات القلب . اذا انخفض مستوى السكر لاقل من 70 ملليجرام/ديسيلتر، قم بتناول 15 غرام من الجلوكوز عن طريق عبوة او اقراص جاهزة او عن طريق شرب نصف كوب من العصير، كوب كامل من الحليب او نصف عبوة صغيرة من المشروبات الغازية. خذ قسطا من الراحة لمدة عشر دقائق وقم باعادة الفحص مرة اخرى ثم تناول وجبة معتدلة في حال كان مستوى السكر اقل من 100 ملليجرام/ديسيلتر.

4. استهلك الفواكه باعتدال:

يتميز شهر رمضان بوجود تشكيلة واسعة من فواكه الصيف مثل البطيخ، العنب، الشمام والكرز، هذا بالاضافة الى التمر. ينصح الشخص المصاب بالسكري بتناول الفاكهة بمعدل ثلاث حصص يومية على فترات متباعدة، حيث تعرف الحصة الواحدة بحبة تمر، كوب وربع من مكعبات البطيخ، كوب من مكعبات الشمام، 17 حبة عنب او 12 حبة كرز.

5. تجنب الاطعمة المالحة:

ينبغي على الشخص المصاب بداء السكري، الحد من استهلاك الملح، قد يثير هذا الامر دهشتك، فما العلاقة بين السكري والملح؟ توصي جمعية السكري الامريكية بتجنب الملح لانه يؤدي الى زيادة خطر الاصابة بامراض الكلى والقلب لدى الاشخاص المصابين بالسكري بشكل ملحوظ. ينبغي عليك الحد من استهلاك ملح الطعام الذي تضيفه للطعام وتجنب الاطعمة المالحة مثل اللحوم المدخنة، المخللات، الزيتون، وصفات الحساء الجاهزة، الاطعمة الخفيفة، المكسرات المملحة، وغيرها.

6. حاول الحد من تناول الحلويات والاغذية الدسمة:

يؤدي مرض السكري الى زيادة خطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية. ينصح بتجنب الحلويات اذ ان معظمها يحتوي على كميات كبيرة من الدهون التي تؤدي الى تضيق وتصلب الشرايين، هذا بالاضافة الى انها تؤدي الى ارتفاع كبير وسريع في مستوى السكر في الدم. قم باختيار الحلويات الصحية كالبوظة قليلة الدسم او القطايف المشوية والمحشوة بالجوز او بالجبنة قليلة الدسم. تشكل جميع الاطعمة الدسمة خطرا على صحة القلب والشرايين، لذا يتوجب عليك تجنب الاطعمة المقلية، منتجات الحليب الدسمة، الزبدة، السمنة، القشدة، الدهون والجلد الذي يكسو الدجاج.

7. اشرب السوائل الصحية:

ينبغي ان تقوم بشرب 8-10 اكواب من الماء يوميا، ويجدر بك ان تتجنب السوائل التي تسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم مثل العصير، المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة والمشروبات الساخنة المحلاة بالسكر.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق