الرئيسية / سياسة / الطاهر بنجلون: الجزائر لها ” عقدة” تجاه المغرب وتكرهه ولا شغل لها سوى محاربته
3a9e68031aecd69662a8651a886c50f4

الطاهر بنجلون: الجزائر لها ” عقدة” تجاه المغرب وتكرهه ولا شغل لها سوى محاربته

قال الكاتب المغربي الطاهر بنجلون،إن الجزائر  لاشغل لها إلا محاربة تقدم  المغرب، وما يقوم به من مبادرات على مستوى الحريات العامة وحقوق الإنسان.
وأضاف في حديث أدلى به ليومية ” المساء” في عددها الصادر غدا الثلاثاء، تنشره في جزئين، أن الجزائر لها ” عقدة” تجاه المغرب، فهي لم تستسغ أن المغرب  وبإمكانيات بسيطة، استطاع أن يخلق نموا مهما ويتطور  على مستويات مختلفة، في حين أنها لم تستطع، رغم ثرواتها، أن  تقوم بذلك، ” ولهذا فهم يكرهوننا، ولهذا أيضا يقفون في وجه إيجاد حل نهائي لمشكل الصحراء”.
ووصف بنجلون الجزائر بأنها ” مثل الشوكة  في الحلق، فكلما قدم المغرب حلا سياسيا ودبلوماسيا جديا يقولون:” لا، لا لشيء سوى لكي يبقى مشكل الصحراء قائما، وحتى يبقى المغرب يصرف الأموال الباهظة هناك، ولا يسترجع أراضيه”.
وأردف مؤكدا:” إنها تريد أن تستنزف المغرب، هذا واحد من جملة المشاكل التي يجب أن تجد حلا، فالجزائر لاتريد فتح الحدود وغير جادة في التفاعل الاقتصادي. العالم العربي حقيقة يعيش مأساة، ولكي نغير نظرة الأخريين إلينا، ونغير الصورة التي ألصقوها بنا، يجب أن نحسن الصورة أولا فيما بيننا، فإذا لم نستطع أن نغير الصورة بين المغرب والجزائر ، البلدان الجاران، فما بالك بكل العالم العربي”.