الرئيسية / سياسة / اعتقال عناصر من النهج الديموقراطي القاعدي متهمين بقتل طالب بجامعة بفاس
f12eb812b3d38e8b2e5a153e311cfe70

اعتقال عناصر من النهج الديموقراطي القاعدي متهمين بقتل طالب بجامعة بفاس

تمكنت الشرطة القضائية بولاية امن فاس، وبأمر من النيابة العامة، اعتقال 4 طلبة قاعديين، من بينهم قياديين بفصيل ” البرنامج المرحلي” بالموقع الجامعي لظهر المهراز.
كما أمرت النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بمدينة فاس بفتح تحقيق في الأحداث التي أدت إلى مقتل الطالب التابع لمنظمة التجديد الطلابي، عبد الرحيم الحسناوي، بعد هجوم مسلح نفذته ميليشيات فصيل النهج الديمقراطي القاعدي على نشاط لـمنظمة التجديد الطلابي أمس الخميس استعمل فيه سيوفا وسواطير.
وذكر”موقع جديد برس”حسب رواية شهود عيان أن الطلبة فوجئوا صباح أمس الخميس 24 أبريل، بخروج العشرات من المنتمين إلى التيار اليساري سالف الذكر حاملين سيوفا طويلة وسواطير وآلات حادة قبل أن يبادروا إلى الهجوم على كل من يصادف طريقهم ويتوجهوا نحو استهداف نشاط طلابي كانت تقيمه “منظمة التجديد الطلابي”. وقام المعتدون باحتجاز بعض الطالبات اللواتي تم نزع حجابهن والاعتداء عليهن بالضرب داخل الحرم الجامعي. وأكدت المصادر نفسها إصابة العديد من الطلبة في الحادث الذي قلب ساحة ظهر المهراز رأسا على عقب وأصاب المتواجدين بحالة من الذعر والصراخ كما ذكرت أن الفصيل المذكور -النهج الديموقراطي القاعدي-  أصدر بيانا يهدد بتدخله أعلن فيه أنه سيتدخل بالعنف ضد النشاط المزمع تنظيمه، قائلا “لن يمروا، وإذا مروا فعلى جثثنا..لا سلام لا استسلام.. معركة إلى الأمام”.
وحسب بلا غ لولاية فاس، فإن الهجوم خلف”إصابة ثلاثة طلبة تم نقلهم على الفور إلى المستشفى الجامعي الحسن الثاني بفاس لتلقي العلاجات الضرورية”، مضيفا أنه “صبيحة يومه الجمعة 25 أبريل 2014، أعلنت إدارة المستشفى المذكور عن وفاة الطالب عبد الرحيم الحسناوي بقسم الإنعاش حيث كان يخضع لعلاجات مكثفة”.
وحسب مسؤول بمنظمة التجديد الطلابي فرع فاس، في اتصال هاتفي اجرته معه ” اليوم24″ انه ”  عقب وفاة الطالب عبد الرحيم الحسناوي، خضع اثنين من طلبة منظمته، لعمليتين جراحيتين عاجلتين، على مستوى الرجلين، لرتق الجروح الغائرة التي اصيبا بها، خلال الهجوم الذي نفذه الطلبة القاعديين مساء يوم اول امس الخميس، مستهدفين الاطراف السفلى للضحايا”.
وبالمناسبة أدان محمد الحمداوي رئيس حركة التوحيد والإصلاح هذا الصباح بوجود العصابات العدمية الإرهابية التي تنشر الإرهاب في الحرم الجامعي، و>لك في رسالة تعزية إلى أسرة الفقيد، كما طالب بشدة بإعمال القضاء لكي لايفلت القتلة من العقاب، ووضع حد للعنف داخل الجامعة لتكون رحابا للعلم والتحصيل لا للعنف والتقتيل.