السعوديون يعتزمون ضخ 100 مليار سنتيم لإحياء “لاسامير”

عبد اللطيف الصلحي
سلايد شوسياسة
عبد اللطيف الصلحي11 أغسطس 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
السعوديون يعتزمون ضخ 100 مليار سنتيم لإحياء “لاسامير”

كشف مسؤول بشركة “لاسامير”، أن شركة “كورال بيتروليوم” السعودية المالكة لـ”سامير” تنوي ضخ 100 مليار سنتيم في شرايينها، ضمن حزمة أخرى من الإجراءات المالية رفقة شركاء ماليين. الخبر أوردته جريدة “أخبار اليوم” لعدد غد الأربعاء.

وأضافت اليومية، أن المسؤول أشار إلى احتمال قيام المجلس الإداري لشركة “كورال بيتروليوم”، الذي سيعقد يوم 8 شتنبر المقبل، برفع المبلغ إلى 150 مليار سنتيم، علما أن هذا المبلغ لا يشكل سوى سنبة ضعيفة من حجم ما تحتاج إليه الشركة الوحيدة لتركير النفط بالمغرب لإنقاذها من  شبح الإفلاس، إذ يقول المصدر نفسه إن خطة الإنقاذ تحتاج إلى 2000 مليار سنتيم.

وحسب ما أوردته “أخبار اليوم”،  فإن “لاسامير” حصلت على 700 مليار سنتيم كقروض، وقروض سندات هذا العام من بنوك محلية وصناديق استثمار أجنبية، ضمن حزمة من الإجراءات الداخلية لإعادة الهيكلة المالية لرأسمالها، لكن مسؤولي الشركة يقولون إنهم مازالوا في حاجة إلى 20 مليار درهم أخرى، دون أن تكون هناك أي خطط لتغيير أو تحسين النموذج الاقتصادي لشركتهم.

وذكرت الصحفية أن “لاسامير” حصلت في ضوء تنفيذ خطة إعادة الهيكلة، من لدن البنك الشعبي المركزي، على قرض قيمته 120 مليار سنتيم، كما تلقت قرض مرابحة قيمته 230 مليار سنتيم، كما تلقت قرض مرابحة قيمته 230 مليار سنتيم من الشركة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، ومنحتها المجموعة الأمريكية Carlyle قرضا قيمته 350 مليار سنتيم لتمويل وارداتها من مادة البترول الخام، علاوة على ذلك، تقدمت المفاوضات بنسبة كبيرة حتى ماي الفائت، مع بنوك وشركات قروض أجنبية لمنح خط تمويل بقيمة 600 مليار أخرى.

إقرأ أيضا: لهذا السبب قررت “لاسامير” إيقاف إنتاجها بشكل مؤقت!

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق