معهد “غاتستون”: “ليبيا أصبحت ملاذا للجماعات الإرهابية

سعد الدين لمزوق
سياسة
سعد الدين لمزوق22 أبريل 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
معهد “غاتستون”: “ليبيا أصبحت ملاذا للجماعات الإرهابية
c44822d32ff3e4d3502beb64dc1dbd85 - مشاهد 24

اعتبر معهد “غاتستون” للأبحاث أن ليبيا هي “الجبهة الجهادية” الجديدة بمنطقة البحر المتوسط، وهو ما يشكل خطرا يتهدد أوروبا بحكم قربها الجغرافي.
المعهد اعتمد على عدد من التقارير التي قال إنها تؤكد انتقال القيادي البارز سابقا في تنظيم القاعدة في بلاد المغربي الإسلامي، مختار بلمختار الشهير باسم “بلعور”، إلى ليبيا  التي صارت ملاذا له ولأتباعه حيث يخطط لشن هجمات ضد مصالح غربية في منطقة الساحل.
خبرة بلمختار القتالية في خطوط الجبهة ومعسكرات أفغانستان وضمن تنظيم القاعدة وكذا الجماعة الإسلامية المسلحة والجماعة السلفية للدعوة والقتال بالجزائر تجعله يشكل خطرا كبيرا، وهو ما ظهر جليا من خلال عملية الهجوم على المنشأة النفطية الجزائرية عين أميناس وعدد من حالات الاختطاف التي طالت رعايا أجانب.
“بلعور” سيستفيد لا محالة من الوضع المضطرب في ليبيا والذي يجعل البلاد غير قادرة على ضبط الانفلات الأمني الحاصل والتصدي للخطر الإرهابي، يقول معهد “غاتستون”، كما سيمكنه التعويل على شبكة من العلاقات وبعض المتعاطفين مع تنظيمه، بالإضافة إلى أن الرجل خبر التراب الليبي حيث تقول تقارير أنه أمضى هناك بضعة أشهر في 2011 واستفاد من دعم جهاديين ليبيين في إطار تحضيره للهجوم على منشأة عين أميناس.
وفي نظر المعهد فإن تواجد مختار بلمختار فوق التراب الليبي لا يشكل جرس إنذار فقط، بل إشارة على تحول البلاد إلى ملاذ آمن للجماعات الإرهابية.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق