الرئيسية / سلايد شو / العنصر لمشاهد24: سنغطي ثلثي الجماعات الترابية في الانتخابات الجماعية
1-5130

العنصر لمشاهد24: سنغطي ثلثي الجماعات الترابية في الانتخابات الجماعية

عقد حزب الحركة الشعبية عصر يومه الاثنين بمدينة الرباط، مؤتمرا صحفيا لتقديم برنامجه الانتخابي وذلك تحت رئاسة الأمين العام لحزب “السنبلة” امحند العنصر.

وأكد الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، أن المنهجية التي تم اعتمادها للتحضير لهذا السياق (الانتخابات الجماعية)، جاءت في إطار حوار مفتوح، ومشاورات واسعة داخل الحزب، كما أكد أن روح التعبئة التي طبعت عمل مختلف اللجان التحضيرية، كانت من أجل ضمان حضور وازن للحزب في الانتخابات، بما يتناسب وتمثيليته على مختلف مستويات التراب الوطني.

وينطلق البرنامج الانتخابي لحزب الحركة الشعبية، من أرضية سياسية، وذلك بالتوقف عند قضايا التحول الديمقراطي في المغرب، ومفهوم المغرب الديمقراطي الحديث، والاصلاحات الدستورية، وكذا مشروع الحكم الذاتي في الصحراء المغربية وورش الجهوية المتقدمة.

ثم يمر إلى البرنامج الاقتصادي، والذي فرعه امحند العنصر إلى أربعة أبواب: الأول يهم التوجهات الاقتصادية العامة بما فيها اعتماد الخيار الليبيرالي واقتصاد السوق والانخراط في في اقتصاد العولمة والتبادل الحر. الثاني يهم التوازنات الماكرو اقتصادية ومحيط الأعمال. الثالث فقد تم تخصيصه لإبراز وجهة نظر الحركة الشعبية في السياسات العمومية ذات البعد الاستراتيجي وخصوصا سياسة المشاريع الكبرى المهيكلة كالمخطط الأخضر، والميثاق الوطني للإقلاع الإقتصادي، والمخطط الأزرق وغيرها. الرابع يهم وضع مخطط وطني لتنمية العالم القروي والمناطق الجبلية.

أما فيما يخص البرنامج الإجتماعي، فقد وعد امحند العنصر بوضع استراتيجية لمحاربة الفقر وخاصة في علاقة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والاقتصاد الاجتماعي والمقاولة الصغيرة جدا، ووضع استراتيجية لمحاربة السكن الغير اللائق وتشغيل الشباب.

وأكد امحند العنصر في تصريح خاص لموقع مشاهد24، أن حزب الحركة الشعبية “سيغطي خلال الانتخابات الجماعية المقبلة ثلثي الجماعات المكونة للتراب المغربي، أي ما يقرب 20 ألف جماعة”، ثم يستطرد “لقد وضعنا 80 مرشحا كبيرا”، دون أن يفصح عن الأسماء التي تم تزكيتها.

وأبرز العنصر في التصريح ذاته، أن “المصاريف التي يصرفها حزب الحركة الشعبية في الانتخابات كلها من الدعم المحصل عليه من طرف الدولة، والذي يصل إلى 3 ملايين و500 ألف درهم”.

إقرأ أيضا: العنصر: إذا ادعت الضرورة قد نتحالف مع أحزاب المعارضة