الرئيسية / سلايد شو / البترول يفتح حربا جديدة بين المغرب والبوليساريو
التنقيب عن البترول في المغرب

البترول يفتح حربا جديدة بين المغرب والبوليساريو

هاجمت جبهة البوليساريو الشركة الإيرلندية “سان ليون اينيرجي”، بعد إعلان الأخيرة خططا للشروع في عمليات الحفر في حوض طرفاية الساحلي، في شهر غشت المقبل، إذ هدد قيادي في الجبهة الشركة بتصعيد الحرب ضدها ونقلها إلى الهيئات الدولية.

ويأتي هجوم الجبهة على الشركة الإيرلندية بعد أسابيع قليلة على حرب مماثلة شنتها جبهة البوليساريو واللوبي المساند لها في عدد من الدول الأوربية على شركات مثل “كوسموس إنيرجي” و”كيرن إنيرجي”، متهمة إياها بما تسميه “التواطؤ مع المغرب” عبر اتفاقيات تدعي أنها “غير شرعية”، وفق ماننشرته يومية” المساء” في عددها الصادر اليوم الخميس.
للمزيد:جبهة ” البوليساريو” تشن “حربا اقتصادية” على المغرب
وذكرت نفس الصحيفة، أن أوسين فانينغ، الرئيس التنفيذي للشركة الإيرلندية، التي يوجد مقرها بإيرلندا، كان قد أشار إلى أن نشاط الشركة سيكون في الأقاليم الجنوبية للمملكة، ومن المنتظر أن تشرع شركة سان ليون إينيرجي، بالتنسيق مع المكتب الوطني للمحروقات والمناجم، في الحفر في شهر غشت 2015. وهددت الجبهة الشركة الإيرلندية بتصعيد حربها ضدها والتوجه إلى الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن للاحتجاج على أنشطة الشركة، متهمة إياها بتقويض جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سلمي للنزاع في الصحراء.