الوزيرة السابقة نزهة الصقلي: بنكيران يعتبر النساء السياسيات مثل “النكافات”

بوشعيب الضبار
سياسة
بوشعيب الضبار11 أبريل 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
الوزيرة السابقة نزهة الصقلي: بنكيران يعتبر النساء السياسيات مثل “النكافات”
73e7b6171e83b35e57f44017edca6275 - مشاهد 24

كاد رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران،أن يعصف بتحالفه الحكومي، في ظل أجواء الحملة الانتخابية لرشيد الطالبي العلمي، مرشح الأغلبية لرئاسة مجلس النواب، التي فاز بها أمس ضد منافسه كريم غلاب.
والحكاية، كما ترويها يومية ” الأخبار” في عددها الصادر اليوم السبت، أن ذلك تم، عندما ” تهكم” بنكيران  على النساء البرلمانيات في ختام لقاء تواصلي خاص بدعم ترشيح العلمي، حيث عبرت برلمانيات من التجمع الوطني للأحرار، والتقدم والاشتراكية، والحركة الشعبية، على ماأسمينه ” إهانة رئيس الحكومة للنساء البرلمانيات والوزيرات”، عندما رد على طلب الوزيرة السابقة نزهة الصقلي بمراعاة مقاربة النوع الاجتماعي فوق المنصة، أثناء توقيع ميثاق الأغلبية الحكومية، فرد عليها بنكيران: ” العيالات يزغرتو، واش كاينة شي امراة تزغرت؟”.
وأثار رد بنكيران بهذه الطريقة احتجاج نزهة الصقلي، التي انسحبت غاضبة من اللقاء رفقة برلمانيات حزبها.
هذا، واستنكرت الصقلي ماوصفته بإهانة واحتقار رئيس الحكومة للنساء، وقالت في تصريح ل” الأخبار”، أثناء مغادرتها لمركب الأمير مولاي رشيد، حيث انعقد اللقاء، إنها تحتج بطريقة قوية على تجاهل المكون النسائي من طرف زعماء الأغلبية الحكومية، مضيفة ” كيقولو الأغلبية، وجايين يتافقو، وجايبين غير الرجال،رؤساء الأحزاب الأربعة رجال، رئيس الجلسة رجل، المقرر رجل، لايفكرون في النساء البرلمانيات او الوزيرات”.
وأوضحت الصقلي، انها طلبت من بنكيران عندما كان يأخذ صورة تذكارية رفقة رؤساء الفرق البرلمانية، أن تكون على الأقل إمراة برلمانية أو وزيرة برفقتهم، فوق المنصة، فرد عليها :” العيالات يزغرتو”، وهو مااعتبرته الصقلي إهانة للمرأة السياسية  وتقليلا من قيمة دورها، وقالت:” واش هذا كلام؟ بنكيران يعتبر النساء السياسيات مثل النكافات،(  المزينات في الأعراس)، خاصنا نوضو نزغرتو”.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق