“الائتلاف” : كل حكم بالإعدام غير دستوري وينتهك الحق في الحياة

بوشعيب الضبار
سياسة
بوشعيب الضبار8 أبريل 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
“الائتلاف” : كل حكم بالإعدام غير دستوري وينتهك الحق في الحياة
c44b3abd57ccfbc620ba9eaafbc28bd6 - مشاهد 24

أصدرت محكمة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء مؤخرا  حكما بالإعدام على أحد المتهمين، وهو حكم جديد ينضاف الى الأحكام بالإعدام التي تواصل المحاكم المغربية النطق بها منذ بداية العام الجاري، وفق بيان تلقى موقع ” مشاهد” نسخة منه من طرف “الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام”.
واضاف المصدر ذاته، أنه “إذ يعبر  عن قلقه الشديد جراء استمرار إصدار أحكام الإعدام، ليحمل كل السلطات ومنها السلطة القضائية مسؤولية عدم الالتزام بقيم الدستور وأحكامه ، وتطبيق فلسفته وروحه من خلال حماية الحق في الحياة ، تفعيلا لمقتضيات المادة 20  منه والتي لا يمكن تجاوزها، بل هي قاعدة يجب احترامها وإِعمالها بدل تجاهلها”.
وجدد “الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام” مطالبته بتفعيل مقتضيات الدستور وتطبيق مقتضيات الاتفاقيات الدولية التي تسمو على القانون الوطني، وهو ما يستدعي التعامل مع الحق المقدس في الحياة بعيدا عن أحكام الإعدام..
كما دعا  السلطات المغربية إلى احترام التزاماتها الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان وخاصة التصديق على البروتوكول الاختياري الثاني الملحق بالعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية المتعلق بإلغاء عقوبة الإعدام.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق