الجزائر تمنح رئيس ليبيريا طائرة مقابل الاعتراف بالبوليساريو

كشفت جريدة ” لوبوان” الفرنسية عن فضيحة من العيار الثقيل، تضمنتها مذكرات تاجر الأسلحة، برنارد شيسيل، الذي صرح بأن أحد قادة الجيش الجزائري، طلب منه تقديم طائرة للرئيس الليبيري، مقابل اعترافه بجبهة البوليساريو.
وأكد برنارد شيسيل، في مذكراته، أن هذا القائد العسكري الذي لم يذكر إسمه، سأله عن علاقته مع الرئيس الليبيري صامويل ديو، مستفسرا إن كان بإمكانه التأثير عليه لانتزاع الاعتراف بجبهة البوليساريو، وفق مانشرته يومية ” صحيفة الناس” في عددها الصادر غدا الثلاثاء.
وأشار شيسيل في المذكرات ذاتها، إلى أن الجزائر تقوم بتمويل جبهة البوليساريو، التي تهدف إلى إنشاء ما يسمى ” الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية”.
ونقل برنارد شيسيل جزءا من حديثه مع الرئيس الجزائري حينها، الشاذلي بنجديد، والقائد العسكري المذكور، الذي قال:” إذا قدمت الجزائر على تقديم مروحية لليبيريا، فإن هذه الأخيرة ستصرخ أمام الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، وبالصوت المرتفع، عاشت البوليساريو، وعاشت الصحراء الغربية مستقلة، دون أن تعرف حتى أين يوجد المغرب”..الشيء الذي اعتبره فكرة جيدة.

اقرأ أيضا

بنطلحة لمشاهد24: المغرب يكسب جولات جديدة في تكريس سيادته على الصحراء وسط تراكم أخطاء الخصوم

في وقت يراكم خصوم الوحدة الترابية للمملكة أخطاء تمس جوهر الشرعية الدولية، من قبيل التعامل مع الحركات الإرهابية والمتاجرة في التهريب والمخدرات، يكسب المغرب محافظا على هدوئه جولات جديدة على مستوى القضبة الوطنية، هكذا رسم محمد بنطلحة الدكالي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض في مراكش، صورة واقع ملف الصحراء المغربية في ظل تجدد الدعم الدولي لسيادة المغرب على صحرائه ولمبادرة الحكم الذاتي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *