الرئيسية / سلايد شو / لائحة الممنوعين من الترشح تربك الأحزاب المغربية
انتخابات

لائحة الممنوعين من الترشح تربك الأحزاب المغربية

توصل أمناء عامون لأحزاب سياسية، فتحوا أحزابهم مبكرا، لبعض الأسماء ” المشبوهة”، من أجل خوض الاستحقاقات المقبلة، بتعليمات صارمة من جهات حكومية تدعوهم إلى عدم تزكية كل من تشتم فيه رائحة تجارة المخدرات.

ومما ورد في هذا الخبر الذي نشرته يومية ” الصباح” في عددها الصادر يوم الثلاثاء، أن هذا التحذير المبكر، جاء مباشرة بعد المصادقة على مشاريع القوانين التي ستؤطر الانتخابات المقبلة، حتى لا تتفاجأ قيادات الأحزاب المعنية بقرار ” المنع” في اللحظات الأخيرة.

ولمحت الجريدة إلى أن لائحة سوداء سوف يتم إصدارها، وتتضمن أسماء ممنوعين من الترشح خلال الانتخابات الجماعية والتشريعية، مذكرة بأن هذا الأمر سبق ان حصل في أكثر من مدينة في مناسبة انتخابية سابقة، واصفة اللائحة بأنها أربكت الأحزاب.

وتأتي طنجة في مقدمة المدن التي سيطول المنع بعض أقطابها من الترشح، كما تأتي الحسيمة وتازة في المركز الثاني، إذ طلب من زعيم سياسي بعدم تزكية ثلاثة أسماء، قالت الصحيفة، إنها ” معروفة بفسادها الانتخابي، وشبهة الاتجار في الممنوعات”.

وتوجد أسماء أخرى، حسب نفس الصحيفة، على نفس لائحة المنع من الترشح، في مدن الخميسات وكرسيف ووجدة وتطوان والعرائش ووزان وتاوريرت..