الرئيسية / سياسة / تحذيرات صحية للمغرب من فيروس ” إيبولا” القاتل
0f8ac9472291c09c339ca655760c961f

تحذيرات صحية للمغرب من فيروس ” إيبولا” القاتل

حذرت منظمات صحية من احتمال انتقال فيروس ” إيبولا” القاتل إلى الأراضي المغربية، في ظل ارتفاع وتيرة الرحلات الجوية بين السنيغال، وأيضا بلدان افريقية أخرى، ينتشر فيها الفيروس، إضافة إلى تدفق المهاجرين السريين من هذه الدول على المغرب، في ظل غياب المراقبة، قد يتسبب في دخول الفيروس.
وأشارت المصادر ذاتها، وفق ما نشرته يومية ” المساء” في عددها الصادر غدا السبت، إلى أن موجة الهجرة غير المراقبة للمهاجرين من دو لجنوب الصحراء، عبر الجزائر، تجعل خطر دخول الفيروس إلى المغرب كبير جدا.
وقد سجل عدد المصابين بالفيروس بالسنيغال ارتفاعا، مما حدا بالسلطات هناك إلى اتخاذ إجراءات شديدة لمراقبة الوافدين على مطاراتها لمنع دخول حاملين للفيروس من دخول أراضيها.
وحذرت مصالح طبية في السنيغال من أن الفيروس قد ينتقل إلى بلدان مجاورة، من بينها المغرب، بشكل أسرع من المتوقع، في ظل موجات الهجرة الشرعية وغير الشرعية لمواطنين من بلدان إفريقية.
وانتشر الفيروس في الشهور القليلة الماضية في كل من السنيغال، وسيراليون، وليبيريا، وهو فيروس معد ينتقل من إنسان إلى آخر، ولا يمنح المصاب به الكثير من الوقتـ ففي هذه المناطق 90 في المائة من المصابين يموتون.
ووضعت منظمة الصحة العالمية، ومنظمة ” أطباء بلاحدود”، كل إمكانياتهما من أجل منع انتشار الفيروس إلى باقي البلدان الإفريقية خاصة شمال افريقيا.