الرئيسية / سلايد شو / “إعلان مراكش” يدعم مشروع الأمن الغذائي في الأراضي الجافة
الأراضي الجافة

“إعلان مراكش” يدعم مشروع الأمن الغذائي في الأراضي الجافة

أعلن المؤتمر الوزاري حول الأمن الغذائي للدول ذات الأراضي الجافة، الذى عقد بمدينة  مراكش دعمه لمبادرة التحالف العالمي للأراضي الجافة، بإنشاء منظمة دولية خاصة بالأمن الغذائي لهذا النوع من الأراضي، وأهاب بوزراء الزراعة والبيئة والخبراء في دول العالم بدعمها والانضمام إليها.

ورحب “إعلان مراكش ” الصادر في ختام المؤتمر بآلية التمويل المبتكر المقترحة، والتي من شأنها حشد تمويلات إضافية، تخفف الأعباء عن ميزانيات الدول الأعضاء، وتضمن استدامة الموارد المالية الضرورية لتنفيذ برامج ومشاريع الأمن الغذائي في هذه الدول.
وشددت توصيات المؤتمر إلى الالتزام بالتعاون والشراكة بين المنظمات الإقليمية والدولية والوكالات، والأجهزة المعنية بإشكالية الأمن الغذائي في شتى أبعادها البيئية والاقتصادية والصحية والإنسانية والأمنية.
كما شدد على دور المجتمع المدني في مجال التوعية الميدانية بمخاطر التغير المناخي، والمساهمة في تنفيذ المشاريع الصغيرة والمتوسطة لصالح الفئات المحدودة الدخل من صغار المزارعين.
ودعا الإعلان إلى تعزيز وتنويع آليات تبادل الخبرات وأفضل التطبيقات والممارسات بين الدول الداعمة للمبادرة، وذلك في مجالات التكوين والبحث العلمي والابتكار، والإرشاد الزراعي ونقل التقنيات، وتحسين السياسات الفلاحية والمائية، وتطوير الخطط الاستثمارية، وتحديث منظومة الأمن الغذائي