الرئيسية / سلايد شو / أفيلال تستعرض في الجزائر تجربة المغرب في مجال تدبير موارد المياه
charafat_566475713

أفيلال تستعرض في الجزائر تجربة المغرب في مجال تدبير موارد المياه

افتتحت اليوم الثلاثاء بالجزائر، أشغال الندوة الأولى لوزراء الماء لدول غرب المتوسط (5 + 5 ) بمشاركة 10 بلدان من ضفتي المتوسط من ضمنها المغرب الذي تمثله السيدة شرفات أفيلال الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء.

وإلى جانب المغرب يضم حوار خمسة زائد خمسة ، عشر دول من ضفتي المتوسط هي الجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا، وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا ومالطا والبرتغال.

وستشهد هذه الدورة الإطلاق الرسمي لاستراتيجية الماء في غرب البحر الأبيض المتوسط (مبادرة الماء 5 +5) التي رحب بها رؤساء دول وحكومات عشرة بلدان بشمال وجنوب حوض البحر الابيض المتوسط (5+5)، خلال القمة الثانية المنعقدة بلافاليت عاصمة مالطا في أكتوبر 2012، وكذا وزراء خارجية دول غرب المتوسط (5 زائد 5) خلال اجتماعهم العاشر بنواكشوط بموريتانيا في 16 أبريل 2013.

وقد تم إطلاق هذه المبادرة على هامش أشغال الدورة 68 للجمعية العامة للامم المتحدة بنيويورك، وتم الإعلان عنها رسميا خلال المنتدى الاقتصادي الأول لحوار 5+5 الذي انعقد في برشلونة يوم 23 اكتوبر 2013 ، وتأتي لتنضاف إلى ركائز استراتيجية أخرى مثل البيئة والنقل والتربية والتكوين المهني والبنيات التحتية والهجرة والطاقات المتجددة.

وستمكن هذه الركيزة البلدان العشرة بغرب المتوسط من التوفر على فضاء للتشاور والتنسيق وآلية للتعاون كفيلة بضمان تنمية مستدامة للموارد المائية بهذه المنطقة التي تتميز بندرة حادة في الموارد المائية. كما ستدعم هذه الالية الاستراتيجيات الوطنية للتنمية والتقليص من تداعيات التغيرات المناخية على الموارد المائية.