الرئيسية / سلايد شو / المغرب يتضامن مع السعودية ويشارك في عملية ” عاصفة الحزم” ضد الحوثيين في اليمن
555

المغرب يتضامن مع السعودية ويشارك في عملية ” عاصفة الحزم” ضد الحوثيين في اليمن

أعرب المغرب، مساء أمس الأربعاء، عن تضامنه الكامل والمطلق مع المملكة العربية السعودية وتأييدها للحفاظ على الشرعية في اليمن.

جاء ذلك في بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، في الرباط، أوضحت فيه أن “المملكة المغربية تابعت عن كتب وبانشغال كبير التطورات الخطيرة التي عرفتها الجمهورية اليمنية والمتمثلة في استعمال القوة والعنف والإمعان في نسف مكتسبات الحوار الوطني اليمني وضرب الشرعية”.

وأضاف المصدر ذاته، أنه أمام هذه السلوكات وما تحمله من مخاطر على نطاق واسع، فإن المملكة المغربية “تعلن عن تضامنها الكامل والمطلق مع المملكة العربية السعودية وتأييدها للحفاظ على الشرعية في اليمن والدفاع عن المملكة العربية السعودية في خطاها لدرء أي سوء قد يطال أرضها أو يمس، من قريب أو من بعيد، الحرم الشريف أو يهدد السلم والأمن في المنطقة برمتها.”

ويبدو جليا ان الأوضاع في اليمن تسير نحو الحسم، فقد قصفت القوات الجوية السعودية مواقع عسكرية يسيطر عليها الحوثيون، في عملية اطلق عليها ” عاصفة الحزم”، وذلك بعد دقائق من صدور بيان خليجي مشترك، تم من خلاله الإعلان عن استجابة الدول الخليجية لطلب الرئيس اليمني عبد ربه هادي للتدخل ضد مليشيات الحوثي.

إلى ذلك، كشفت وكالة الأنباء السعودية إن المغرب أبدى رغبته في المشاركة في عملية “عاصفة الحزم” ، استجابة لترحيب المملكة ودول الخليج العربية بالمجتمع الدولي المشاركة في العملية ، وكذلك لطلب مباشر من الحكومة اليمنية الشرعية.

وهو نفس الخبر الذي اكدته قناة ” العربية” التي اعلنت في نشراتها الإخبارية لصباح اليوم الخميس، ان المغرب ابدى رغبته في المشاركة في الحملة العسكرية ضد الحوثيين في اليمن .

وأعلنت 5 من بين 6 دول خليجية هي السعودية، والإمارات، والبحرين، وقطر، والكويت، في بيان مشترك أنها قررت “الاستجابة لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لحماية اليمن وشعبه العزيز من عدوان الميليشيات الحوثية التي كانت ولا تزال أداة في يد قوى خارجية لم تكف عن العبث بأمن واستقرار اليمن الشقيق”.

وكان السفير السعودي بواشنطن قد أشار إلى أن العملية العسكرية في اليمن تشارك فيها 10 دول عربية بينها 5 خليجية، دون ان يحدد الدول الأخرى أو حجم مشاركتها، بيد أن وكالة الأنباء السعودية أشارت إلى أن 5 دول أخرى هي الأردن والسودان والمغرب ومصر وباكستان أعربت عن رغبتها المشاركة في عملية “عاصفة الحزم”.

ومن ضمن ردود الفعل، وبعد بدء العملية العسكرية بقليل، أعلنت مصر دعمها العسكري والسياسي للعملية التي جاءت استجابة لطلب “الحكومة الشرعية” في اليمن.

وقالت الخارجية المصرية في بيان لها إنها تجري “تنسيقا” حالياً مع السعودية ودول الخليج بشأن ترتيبات المشاركة بقوة جوية وبحرية مصرية، وقوة برية إذا ما لزم الأمر، فى إطار عمل الائتلاف الداعم لـ”الحكومة الشرعية” في اليمن، “دفاعاً عن أمن واستقرار اليمن وحفاظاً على وحدة أراضيه”.