الرئيسية / سياسة / العنصر: المغرب انخرط في إصلاحات كبرى من أجل ترسيخ الحكامة الجيدة
d7d6a9589b3a4f47423d3fe1ef092de2

العنصر: المغرب انخرط في إصلاحات كبرى من أجل ترسيخ الحكامة الجيدة

قال محند العنصر، وزير التعمير وإعداد التراب الوطني بالحكومة المغربية، إن المغرب قد انخرط على “نحو متميز في سلسلة من الإصلاحات الكبرى التي تروم ترسيخ مبادئ وآليات الحكامة الجيدة”، وعلى رأسها ورش الجهوية المتقدمة.
العنصر، الذي كان يتحدث اليوم بالعاصمة الرباط أمام الاجتماع التحضيري للكتاب العامين ومدراء وكالات التنمية ورؤساء الجهات، ذكر بأن الاجتماع يأتي كتفعيل لتوصيات الدورة الأولى للمجلس الأعلى لإعداد التراب الوطني عام 2004، والتي كان قد دعا خلالها الملك محمد السادس أعضاء المجلس إلى “الالتزام بمنهجية عقلانية” وتحري “المبادرة والقوة الاقتراحية” و”النظرة المستقبلية” من أجل ضمان “الانسجام المحكم بين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي ومخططات إعداد التراب”.
وشدد العنصر على الأهمية التي أضحت تحظى بها الجهة في المغرب طبقا لمقتضيات الإصلاح الدستوري الأخير والتي تروم تمكين الجهات من تقاسم الأدوار التنموية مع الدولة وامتداداتها الترابية.
وأشار الوزير المغربي إلى وجود عدد من المشاريع التنموية التي تعد ثمرة تعاون بين الجهات والدولة، والتي يرتبط تفعليها بمدى الجهد المبذول على مستوى المركز والجهات والجماعات المحلية.
وأضاف محند العنصر أن تفعيل المشاريع المذكورة “سيشكل لبنة أساسية في مسلسل اللامركزية” التي تبقى ضرورة ملحة من أجل إنجاح أي “عمل تنموي مشترك بين الدولة والجماعات الترابية”.