الرئيسية / سلايد شو / رغم تشويش البوليساريو..منتدى “كرانس مونتانا” ينعقد في الداخلة لمناقشة قضايا التنمية في افريقيا
Le___Forum_3_904821409

رغم تشويش البوليساريو..منتدى “كرانس مونتانا” ينعقد في الداخلة لمناقشة قضايا التنمية في افريقيا

رغم التشويش الذي تحاول القيام به جبهة البوليساريو الانفصالية، وكذا الجزائر، التي دعت إلى مقاطعته، فإن منتدى كرانس مونتانا، سوف ينعقد في مدينة الداخلة من 12 إلى 14 مارس الجاري، وتشارك في تنظيمه المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) وسيناقش عددا من القضايا الاقتصادية والتنموية في القارة الإفريقية.

وأوضح بلاغ للمنظمة، أن هذا المنتدى، الذي ينعقد تحت رعاية الملك محمد السادس، تحت شعار “إفريقيا والتعاون الإقليمي والتعاون جنوب- جنوب” يتمحور حول “التنمية الاقتصادية في إفريقيا وتعزيز التعاون جنوب-جنوب”، و”سياسة المغرب في مجال التعاون الإفريقي” و”التدبير الجيد للموارد الطبيعية في إفريقيا” و”تحديات الثورة الرقمية في العالم وفي إفريقيا”.

وأضاف البلاغ، أن المحاور المدرجة في جدول أعمال المنتدى تهم أيضا “تنمية الصناعات البحرية في إفريقيا” و”الأمراض والأوبئة العابرة للحدود ومخاطرها على الصحة العمومية” و”تطوير الصناعات الزراعية والغذائية والصيد البحري في إفريقيا” و”تطوير القطاع المالي والبنكي في إفريقيا” و”النهوض بالصناعات السياحية في إفريقيا” و”العناية بالطاقات المتجددة في إفريقيا” و”تعزيز الحوار بين إفريقيا ودول المغرب العربي و أوروبا” و”قضايا التربية والشغل والشباب في إفريقيا”.

وأشار إلى أنه سيحضر الجلسة الافتتاحية للمنتدى بعد غد الجمعة عدد من كبار المسؤولين من المغرب ومن عدد من الدول الإفريقية، ورؤساء منظمات دولية وإقليمية، وخبراء اقتصاديون، ورجال أعمال من دول مختلفة.

وسيتم في إطار هذا المنتدى عقد دورة خاصة حول إنشاء “نادي إفريقيا الأطلسية” واجتماع منتدى النساء الإفريقيات، وتسمية القيادات الشابة الجديدة لمنتدى كرانس مونتانا، إضافة إلى توزيع جوائز المنتدى لعام 2015.

يذكر أن منتدى “كرانس مونتانا” تأسس سنة 1986 في سويسرا، وهو منظمة غير حكومية تهدف إلى تشجيع التعاون الدولي والحوار والنمو والاستقرار والسلم والأمن في مختلف دول العالم، وتربطه بالإيسيسكو علاقات تعاون متميزة حيث يشارك المدير العام للإيسيسكو في الاجتماعات السنوية للمنتدى التي تبحث فيها قضايا الحوار والتحالف بين الثقافات والحضارات والقضايا ذات الصلة بالتنمية الشاملة في دول الجنوب.

كما أن رئيس المنتدى، السفير جان بول كارترون، هو أحد سفراء الإيسيسكو التسعة للحوار بين الثقافات والحضارات. وكانت الإيسيسكو قد استضافت في مقرها بالرباط خلال الفترة من 19 إلى 22 يونيو 2014 الاجتماع السنوي الخامس والعشرين للمنتدى بمناسبة مرور ثلاثين سنة على إنشائه، والذي انعقد تحت رعاية الملك محمد السادس، تحت شعار “العلاقات جنوب – جنوب.. من خيار استراتيجي إلى ضرورة ملحة”.

الصورة من الأرشيف.