الرئيسية / سلايد شو / المهاجرون المغاربة يؤسسون 60 ألف مقاولة في إيطاليا
marocco_italia

المهاجرون المغاربة يؤسسون 60 ألف مقاولة في إيطاليا

يبلغ عدد المهاجرين المغاربة الذين نجحوا في تأسيس مقاولة بإيطاليا 60 ألف مقاول، أي ضعف المهاجرين الألبان، وبفارق كبير عن المهاجرين التونسيين والمصريين، حسب معطيات قدمت خلال ندوة دولية بروما.

وأوضح مسؤول بالمركز الإيطالي للدراسات والأبحاث، في كملة خلال لقاء دولي حول موضوع “مخطط مارشال جديد الولايات المتحدة – الاتحاد الأوروبي للمنطقة المتوسطية .. التنمية الاقتصادية وسياسة التعاون”، أن عدد المهاجرين المقيمين بصفة قانونية بإيطاليا يبلغ خمسة ملايين مهاجر بينهم 500 ألف مقاول.

وأضاف المسؤول بالمركز، في هذا اللقاء الذي نظمته جمعية “بيرسبيكتيف ميديتيرانيين” (آفاق متوسطية)، بشراكة مع وزارة الخارجية الإيطالية وتعاون مع مؤسسة “إيبورت”، تميزت أربع جاليات أجنبية بديناميتها في مجال إنشاء مقاولات، ويتعلق الأمر بالجالية المغربية ب60 ألف مقاول وعامل مستقل، تليها الجالية الألبانية ب30 ألف مقاول وعامل مستقل، فالجالية التونسية والمصرية، على التوالي، ب14 ألف مقاول وعامل مستقل، و15 ألف مقاول وعامل مستقل.

وحسب إصدار حديث للمركز الإيطالي للدراسات والأبحاث فقد ارتفع عدد المقاولات الفردية التي يديرها مدير أجنبي ب51,1 في المائة (من 165 ألف و144 مقاولة إلى 249 ألف و464 مقاولة)، وبينها تلك التي يديرها مغاربة ب61,1 في المائة.

وبخصوص موضوع هذه الندوة، فقد أوضح المتدخلون أن تبني مخطط مارشال جديد سيساعد في تيسير إدماج المهاجرين، وتطوير الأنشطة الاقتصادية في بلدانهم الأصلية، وبالتالي دعم الانتشار الدولي للمقاولات الإيطالية.

وركز هذا اللقاء الذي شارك فيه مسؤولون سياسيون وباحثون ورجال إعلام وممثلو منظمات دولية حول نتائج الأبحاث التي تم إنجازها حول مواضيع الطاقات المتجددة والمائية، ومشكل قلة فرص الشغل، والمبادرات الكفيلة بتشجيع التنمية والتعايش في المنطقة.