الرئيسية / سلايد شو / في الصحافة المغربية: حزب الاستقلال يستعين بخبراء أمريكيين لإدارة حملته الانتخابية
format_web_mg_0344_601853291

في الصحافة المغربية: حزب الاستقلال يستعين بخبراء أمريكيين لإدارة حملته الانتخابية

مع اقتراب موعد الانتخابات المحلية، المقرر تنظيمها خلال فصل الصيف المقبل، بدأت الأحزاب السياسية المغربية تعد العدة لهذه المحطة الانتخابية التي تراهن عليها لتكريس مكانتها في المشهد السياسي في المغرب. وفي هذا الإطار أثار انتباه القراء اليوم خبر لجوء حزب مغربي عتيد هو حزب الاستقلال، المتموقع في المعارضة، إلى الاستعانة بخدمات خبراء أمريكيين خصيصا لهذا الغرض.

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة.

* المساء:

ــ مصدر مسؤول داخل حزب الاستقلال بالدار البيضاء كشف أن حزبه سيستعين بخبراء أمريكيين، تابعين للمعهد الديمقراطي الأمريكي، من أجل إدارة حملته الانتخابية خلال الانتخابات المقبلة. المصدر أوضح أن الحزب سيقوم بتنظيم دورة تكوينية لفائدة مفتشيه، نهاية الأسبوع الجاري بمدينة مراكش، يشرف عليها خبراء أمريكيون ينتمون إلى المعهد الديمقراطي لمساعدة الحزب على إدارة الحملة الانتخابية بطريقة ناجعة في ظل التغيرات التي يعرفها المجتمع المغربي.

– شركات الشاي رضخت للضغوط التي مارسها، مؤخرا، محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة و الحكامة، وأكدت تراجعها عن الزيادات في الأسعار التي تم إقرارها في الأسابيع الأخيرة. جمعية محترفي الشاي بالمغرب، التي ينضوي تحتها الفاعلون الرئيسيون في إنتاج وتسويق مادة الشاي، قالت إنها تدعم قرار الحكومة الرامي إلى تشجيع صناعة الشاي بالمغرب، وذلك من خلال تخفيض الرسوم الجمركية المطبقة على هذه المادة، موضحة أنه بعد اللقاء مع مسؤولي الحكومة تبين أن هذا القرار من شأنه الرفع من وتيرة الاستثمار في هذا المجال إلى ما يزيد عن ملياري درهم، وخلق ما يناهز 3000 منصب شغل مباشر وغير مباشر.

– * أخبار اليوم المغربية:

– المجلس الوطني لحقوق الإنسان دعا رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران إلى تخصيص دعم مالي مباشر لأزيد من مليون ونصف المليون شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة. المجلس أوصى، في رأيه الاستشاري حول القانون الإطار المتعلق بحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، بإعادة صياغة أهداف صندوق دعم التماسك الاجتماعي من أجل التنصيص على هدف يتعلق صراحة بتمويل النفقات المرتبطة بإعمال الالتزامات الحكومية بشأن المعاقين.

– مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، كشف أن ما يزيد عن 40 في المئة من القروض في إفريقيا جنوب الصحراء ممنوحة من طرف بنوك مغربية موجودة بالخصوص ببلدان غرب إفريقيا. جاء ذلك خلال افتتاحه، أمس الخميس بالدار البيضاء، أشغال الدورة الثالثة للمنتدى الدولي إفريقيا والتنمية 2015.

* الأحداث المغربية:

– بعد أكثر من شهر على إعفاء محمد أوزين: تضارب في الروايات والتعديل الحكومي لا زال بدون ملامحº ومصادر من داخل الحكومة، رفضت أن تكشف هويتها، قالت إن السيناريو المحتمل هو تعويض الوزير السابق للشباب والرياضة محمد أوزين باسم ثان لن يخرج عن ثلاثة أسماء هي إدريس السنتيسي، عمدة سلا، ومدير ديوان امحند العنصر في وزارة التعمير، ثم إدريس مرون.

– مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، تسلم، أمس الخميس بفيينا، جائزة أفضل سمعة إعلامية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهي الجائزة التي تمنحها مؤسسة “ميديا تينر” بشراكة مع منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي. الخلفي أوضح، في لقاء مع الجريدة، أن المؤسسة ترتكز في معايير منح الجائرة لبلد ما على تحليل صورة هذا البلد في وسائل الإعلام الدولية. وتتم عملية تتبع المواد الإعلامية المرتبطة بذلك البلد بشكل يومي طيلة السنة.

* العاصمة بوست :

– الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون امبركة بوعيدة قدمت، أول أمس الأربعاء بواشنطن، المقاربة الشاملة للمملكة في مجال مكافحة المقاتلين الإرهابيين الأجانب، مبرزة المبادرة الناجعة التي تم إطلاقها بصفة مشتركة مع هولندا في إطار المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب. بوعيدة قالت، خلال لقاء وزاري ترأسه كاتب الدولة الأمريكي جون كيري بحضور وزير العدل إيريك هولدر في إطار قمة البيت الأبيض حول التطرف العنيف، إن هذه المبادرة أعطت الدليل على القدرة الإستباقية للمنتدى، على اعتبار أن إشكالية المقاتلين الإرهابيين الأجانب تكتسي حاليا طابعا ذا أولوية بالنسبة للمجتمع الدولي.

* بيان اليوم:

– تمكنت المصالح الأمنية من إلقاء القبض بمدينتي وجدة والدار البيضاء، على ثلاثة متطرفين منحدرين من مدينة سيدي بنور كانوا يعتزمون الالتحاق بتنظيم “داعش” الإرهابي في ليبيا، وذلك على خلفية دعوة الخليفة المزعوم “أبو بكر البغدادي” لأنصاره بالمغرب العربي من أجل تعزيز صفوف فرع هذه المنظمة المتطرفة بهذا البلد المغاربي. وذكر بلاغ لوزارة الداخلية، أمس الخميس، أن هذه العملية تمت في إطار مواجهة التهديد الإرهابي المتنامي منذ إعلان هذا التنظيم تأسيس ما يسمى “بالدولة الإسلامية” وعلى ضوء معطيات دقيقة رصدتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.

* الصباح:

– “أليوتس” يسعى إلى جلب 60 ألف زائر. منظمو الصالون الدولي “أليوتس”، الذي انطلقت فعالياته بأكادير، أول أمس الأربعاء، يسعون إلى استقطاب 60 ألف زائر للاطلاع على أروقة مهنيين بقطاع الصيد البحري من 37 بلدا، ضمنها 22 من القارة الإفريقية. عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، قال، في حديث للصحافة، إن “أليوتس تظاهرة مهنية تكتسي أهمية كبرى، وتساهم في التعريف بخصوصيات القطاع، وما يوليه من اهتمام بالموارد البحرية المتنوعة وإسهامه في التنمية المستدامة”.

– أكد زعماء أحزاب الأغلبية الثلاثة، العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار والتقدم والاشتراكية، أنهم غير معنيين بالتعديل الجزئي الحكومي. وأوضحت مصادر الجريدة أن قادة الأحزاب الثلاثة اتفقوا مع قادة الحركة الشعبية على هذا التوجه، إذ سيقترح العنصر على ابن كيران أسماء من سيعوضون محمد أوزين.

* العلم:

– دعت لجنة مراقبة الميزانية بالبرلمان الأوروبي الهيئة التنفيذية الأوروبية إلى ملاءمة مساعداتها مع الحاجيات الحقيقية لسكان تندوف، على إثر ما كشفه المكتب الأوروبي لمحاربة الغش بخصوص تحويل الجزائر و”البوليساريو” للمساعدات الإنسانية الدولية الموجهة لمخيمات تندوف. وأكدت رئيسة لجنة مراقبة الميزانية بالبرلمان الأوروبي، النائبة الألمانية إنجيبورغ غراسل، في مشروع تقرير يتعلق بتصفية حساب الميزانية العامة للاتحاد الأوروبي لسنة 2013، أن اللجنة “تطلب بإلحاح من اللجنة الأوروبية ملاءمة مساعدات الاتحاد الأوروبي للحاجيات الحقيقية لسكان تندوف من أجل وضع حد لجميع أشكال الاتجار وتحويل المساعدات الإنسانية”.

* الصحراء المغربية:

– أعربت المملكة المغربية، أول أمس الأربعاء، عن “إدانتها الشديدة” للهجوم الإرهابي “الشنيع” الذي أودى بحياة أربعة من رجال الحرس الوطني التونسي بولاية القصرين. وأوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن المملكة ” تجدد تضامنها مع الجمهورية التونسية في مساعيها الرامية إلى مكافحة آفة الإرهاب التي تستهدف أمنها واستقرارها، بما يعزز الدينامية الديمقراطية التي تعرفها ويحافظ على تماسكها الوطني”.

– محمد الكتاني، الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك، اعتبر أن التحولات المتسارعة بالقارة الإفريقية تشكل حافزا لخروجها من إرث الماضي، والانخراط في المستقبل، من خلال الإرادة القوية لدولها، وعبر مخططات تنموية طموحة، وأيضا بالاعتماد على شراكات جنوب جنوب، وشراكات ثلاثية الأضلاع. جاء ذلك خلال افتتاح أشغال الدورة الثالثة للمنتدى الدولي إفريقيا والتنمية الذي انطلقت فعالياته أمس الخميس بالدار البيضاء وتستمر إلى اليوم الجمعة.

* رسالة الأمة:

– عبد العالي بنعمور يخرج عن صمته ويدعو ابن كيران إلى الإفراج عن المرسوم المنظم لعمل مجلس المنافسة. رئيس مجلس المنافسة دعا، في لقاء نظمه أمس الخميس بالرباط، رئيس الحكومة إلى التعجيل بإصدار المرسوم التطبيقي الذي ينظم عمل المجلس، الذي أضحى يتمتع وفق القانون الجديد ب”سلطة تقريرية في ميدان محاربة الممارسات المنافية لقواعد المنافسة ومراقبة عمليات التركيز الاقتصادي”. بنعمور تساءل عن كيفية اشتغال المجلس كحكم في ظل غياب المرسوم التطبيقي المنظم لعمله.

* التجديد:

– سنة 2014 سجلت انخفاضا في عدد حوادث السير المميتة بنسبة 6 في المئة مقارنة مع سنة 2013، وانخفاضا في عدد القتلى بنسبة 8,74 في المئة، وذلك بسبب زجرية القوانين وجهود الوزارة الوصية على القطاع وباقي المتدخلين للتقليص من ضحايا حرب الطرق ومراقبون يعتبرون أن هذا الانخفاض ما يزال ضعيفا، حيث تواصل حوادث السير حصد المزيد من الأرواح، وما تزال الخسائر كبيرة سواء في الأرواح البشرية أو المادية الناجمة عنها.

* الحركة:

– اللجنة المركزية لتتبع الانتخابات أعلنت عن نشر أسماء القضاة المعينين لرئاسة اللجان الإدارية واللجان الإدارية المساعدة المكلفة بتنفيذ عملية المراجعة الاستثنائية للوائح الانتخابية العامة. بلاغ للجنة أوضح أنه “في إطار تأكيد المقاربة التشاركية لتدبير الاستحقاقات الانتخابية المقبلة والانفتاح على باقي الفاعلين، فقد تم نشر قائمة السادة القضاة المعينين لرئاسة اللجان الإدارية المذكورة وكذا نوابهم، على الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة العدل والحريات”، مشيرا إلى أن نشر أسماء القضاة المعينين لرئاسة اللجان الإدارية واللجان الإدارية المساعدة يأتي “على إثر الطلب الذي تقدمت به بعض الهيئات السياسية”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– اللجان الموضوعاتية المنبثقة عن الحوار الاجتماعي ليوم الثلاثاء 10 فبراير بين رئيس الحكومة والنقابات تستأنف باجتماع لجنة نظام المعاشات المدنية يوم الاثنين المقبل. رئيس الحكومة بعث برسالة إلى المركزيات النقابية تدعوها إلى هذا الاجتماع، على أن تجتمع اللجنة الثانية، لجنة انتخابات ممثلي المأجورين، يوم 25 فبراير الجاري، واللجنة الثالثة، التي ستكون موضوع دراسة في إطار لجنة القطاع العام، يوم 2 مارس المقبل.

* المنعطف:

– في بلاغ للأمانة العامة لحزب جبهة القوى الديمقراطية: “أجندة الانتخابات يجب أن تكون خلاصة نقاش جاد ومسؤول بين كل الأطراف السياسية، خاصة وأن هذه الاستحقاقات ستشكل لبنة أساسية في دعم مسار البناء الديمقراطي ببلادنا، وتستلزم توفير جميع ضمانات وشروط النزاهة والشفافية”.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– مجلس الحكومة، المنعقد أمس الخميس بالرباط برئاسة عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، صادق على مشروعي قانون يتعلقان بمهن التمريض ومزاولة مهنة القبالة. أهم مستجدات مشروعي القانون يتمثل في إتاحة الإمكانية، للمرة الأولى، لغير المغاربة لممارسة مهن التمريض ومهنة القبالة، بعد أن يستوفوا بعض الشروط.

– خبراء وجامعيون وسياسيون من المغرب العربي التأموا خلال الدورة السادسة للمنتدى المغاربي (16-18 فبراير بالدار البيضاء) من أجل التداول بشأن الانتقال الديمقراطي في المغرب. المشاركون في المنتدى أشادوا بالاستقرار السياسي الذي ينعم به المغرب.

* ليكونوميست:

– التصدير: السيارات لا تزال في موقع الريادة. صناعة السيارات باتت القطاع المصدر الأول، ومثلت ما يناهز الربع من الصادرات الإجمالية سنة 2014. هذا الأداء الجيد امتد على الشهر الأول من السنة الجارية حيث ارتفع معدل التصدير بالنسبة للقطاع ب 28,8 في المئة.

* أوجوردوي لوماروك:

– لقاءات التقدم الاقتصادي والاجتماعي للاتحاد العام لمقاولات المغرب.. فبعد ممثلي الوزارات، جاء الدور على النقابيين ليشاركوا في لقاءات التقدم الاقتصادي والاجتماعي التي تنظمها الباطرونا: الميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، كان ضيف الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أول أمس الأربعاء، حيث تم التداول بشأن النموذج الاجتماعي الكفيل بإرساء تنافسية مستدامة وشغل لائق.

* لوبنيون:

– المعرض الدولي “أليوتس”: المغرب يطمح إلى جعل الصيد البحري دعامة لاقتصاده عبر مضاعفة مساهمة هذا القطاع في الناتج الداخلي الخام ثلاث مرات في أفق 2020º وفق ما أكد منظمو المعرض، أول أمس الأربعاء.

* ليبراسيون:

– إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي يقول إن الحزب تحمل، على الدوام، مسؤولياته في بناء الدولة الديمقراطية. جاء ذلك خلال كلمة توجيهية بالمؤتمر الإقليمي الثالث بمدينة الحسيمة، يوم السبت الماضي.

* البيان:

– حزب التقدم والاشتراكية يستضيف اللقاء اليساري العربي في دورته الخامسة، وذلك يومه الجمعة وغدا السبت بالرباط. وتعرف هذه الدورة مشاركة ممثلين عن أحزاب اليسار من مصر والسودان وسورية والعراق وفلسطين والكويت والبحرين والأردن وتونس ولبنان واليمن، إضافة إلى ممثلين عن أحزاب يسارية من المغرب.