الرئيسية / سلايد شو / ” كوموندو” امريكي لقنص رموز التيارات المتطرفة في الجزائر وتونس والمغرب
komondo-meium

” كوموندو” امريكي لقنص رموز التيارات المتطرفة في الجزائر وتونس والمغرب

قالت يومية ” المساء” المغربية في عددها الصادر غدا الأربعاء، أن مصادر في وزارة الدفاع الأمريكية كشفت أن قوات امريكية خاصة، (كوموندو) بدأت عمليات مركزة ضد رموز التيارات الجهادية في بلدان المغرب والجزائر وتونس، بعد تطور الأوضاع في ليبيا.

ومن المنتظر أن تكون القاعدة العسكرية الأمريكية في جنوب اسبانيا محل تمركز هذه القوات الخاصة.

وكشفت المصادر ذاتها، تضيف نفس اليومية، أن القوات الأمريكية الخاصة ستنفذ عمليات محدودة ومركزة ضد من تصفهم واشنطن متطرفين في المنطقة المغاربية، فيما برر مسؤولون امريكيون ذلك بانه يأتي ضمن جهود الحكومة الأمريكية لحماية مواطنيها ومرافقها في المنطقة.

غير أن هذه المعطيات التي نشرت لاتشير إلى أي تنسيق في حال تدخل هذه القوات مع دول المنطقة، إذ كما هو معروف عن فرق الكوموندو الأمريكي فإنها تتدخل دون موافقة ودون إشعار مسبق.

وستكون فرق الكومندو مزودة بوسائل التنقل السريع وأسلحة خفيفة وقذائف هاون، بالإضافة إلى معدات تسهل الاشتباك السريع، مما يتيح لها الوصول بسرعة إلى البلدان المغاربية حيث تتزايد الأخطار الأمنية، حسب المسؤولين الأمريكيين.

وتتخذ القوات الخاصة من القاعدة الأمريكية الجوية في الجنوب الإسباني (مورون) مقرا لها لتكون قريبة من المنطقة، فيما رجح المسؤولون الأمريكيون أهمية التواجد في اسبانيا إلى أن ذلك يوفر للقوات الخاصة إمكانية التدخل في توقيت قياسي في حال التوصل بمعلومات.