الرئيسية / سلايد شو / وزراء في الحكومة المغربية يستعدون لتقديم جرد بممتلكاتهم..وبنكيران ضد استعمال الدارجة في التعليم
format_web_mg_0344_601853291

وزراء في الحكومة المغربية يستعدون لتقديم جرد بممتلكاتهم..وبنكيران ضد استعمال الدارجة في التعليم

اهتمت الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين بعدد من الملفات، مثل اقتراب الانتخابات، وتصحيح البناء الديمقراطي، ومستجدات الحوار الاجتماعي، وممتلكات الوزراء، واستعمال التعليم في الدارجة، ومنح فرنسا لعبد اللطيف الحموشي، المدير العام للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، وسام جوقة الشرف بدرجة ضابط، وغيرها من القضايا التي تشغل بال الرأي الوطني العام.

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصفحات الأولى للصحف المغربية:

* أخبار اليوم المغربية:

– وزراء في الحكومة يستعدون لتقديم جرد بممتلكاتهم للمجلس الأعلى للحسابات على بعد أسبوعين من انتهاء المهلة القانونية التي حددها قانون التصريح بالممتلكات بالنسبة للوزراء في ثلاث سنوات بعد تاريخ الإستوزار، والتي تنتهي في نهاية فبراير الحالي.

– عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، عاد لمهاجمة إدماج الدارجة في المقررات التعليمية خلال مرحلة التعليم ما قبل الابتدائي، معتبرا ذلك خطا أحمر لا ينبغي تجاوزه. ابن كيران اتهم، خلال الندوة الشهرية التي عقدها حزب العدالة والتنمية أول أمس بالرباط حول موضوع إصلاح التعليم، دعاة الدارجة بمحاولة ضرب الهوية والهجوم على اللغة العربية، في إشارة ضمنية إلى التيار الذي يقوده نور الدين عيوش، رئيس مؤسسة زاكورة، داخل مجلس عزيمان.

* المساء:

– فرنسا توشح الحموشي بوسام جوقة الشرف بدرجة ضابط، بعد أيام قليلة على عودة الدفء إلى العلاقات المغربية الفرنسية من خلال استئناف التعاون القضائي والأمني بين البلدين، فقد قررت فرنسا توشيح عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني. وجاء الكشف عن القرار الفرنسي خلال زيارة وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف، أول أمس للرباط، ليؤكد أن باريس تنوي توشيح الحموشي بوسام جوقة الشرف بدرجة ضابط، لجهوده في مكافحة الإرهاب.

– نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، انتقد دعوة أحزاب المعارضة إلى تشكيل لجنة مستقلة للإشراف على الانتخابات. وكشف، خلال الدورة الثالثة للجنة المركزية لحزبه أول أمس بتمارة، أن حزبه سيساهم إلى جانب الاتحاد المغربي للشغل، في الظفر بأكبر عدد ممكن من المقاعد المخصصة لانتخابات ممثلي المأجورين.

* الحركة:

ـ خبراء أمنيون يحذرون من بؤر الانفصال وارتباطها الوثيق بالإرهاب بمنطقة الساحل والصحراء.. فقد حذر خبراء ومتخصصون في القضايا الأمنية، ملتئمون في إطار الدورة السادسة لمنتدى مراكش للأمن (إفريقيا أمن 2015) المنعقد بمراكش يومي 13 و14 فبراير الجاري، من بؤر الانفصال والتمرد بالعديد من المناطق بإفريقيا، وخاصة منطقة الساحل والصحراء، وارتباطها الوثيق بالجريمة العابرة للحدود والشبكات الإرهابية. وأكدوا أن بؤر الانفصال، التي حولت نطاقا جغرافيا واسعا إلى مناطق تعمها الفوضى وغياب سيادة القانون، تشكل فضاء خصبا لتطور الإرهاب والجريمة العابرة للحدود في إطار علاقات معقدة ومصالح غامضة.

– كتبت المجلة الشهرية الدولية (أفريك ماغازين) في عددها الأخير أن المغرب يمتلك اليوم المهارات والمعارف الكفيلة بتمكينه من عبور الحدود، والتموقع كخبير في عدة قطاعات بالبلدان الإفريقية. وأبرزت المجلة، التي خصصت ملفا حول توجه المقاولات المغربية نحو إفريقيا، أن رجال الأعمال المغاربة لديهم شغف كبير بإفريقيا يرتكز على سياسة ملكية إرادية، مؤكدة أن إفريقيا يمكنها الاستفادة من النمو الذي شهده المغرب خلال العشرية الأخيرة، ونجاحه في عدد من البرامج من بينها كهربة العالم القروي، وقطاع البناء من خلال برنامج السكن الاقتصادي.

* العلم:

– “البقالة” غاضبون “والكارثة” تقترب من مليون و200 ألف متجر: امحمد الدبوز، عضو الجمعية المهنية للتجار والحرفيين لولاية الدار البيضاء الكبرى، قال، في تصريح للجريدة، إن هناك ثقلا ضريبيا ينهك تجارة التقسيط، يصل في بعض الحالات إلى أكثر من 200 ألف درهم، مضيفا أن الجمعيات والتنسيقيات الخاصة بالتجار والمهنيين أحصت ما يفوق مليون و200 ألف متجر على المستوى الوطني.

– الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب سجل تزايد مظاهر وصور الحملات الانتخابية السابقة لأوانها التي تقوم بها بعض الأحزاب السياسية تحت غطاء جمعيات خيرية وجمعيات مدنية تبادر بقوافل طبية وتوزيع مساعدات على الفقراء. عضو الفريق عمر احجيرة وجه سؤالا كتابيا إلى رئيس الحكومة ضمنه انشغال الفريق من ممارسات بعض أئمة المساجد الذين يوجهون، من خلال خطبهم، الناخبين نحو توجه سياسي معين.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يعتبر أن الوقت حان “لتصحيح البناء الديمقراطي في المغرب”، مضيفا أن “تجربة حكومة ابن كيران، الأولى والثانية، أثبتت للمغاربة أن كل الطموحات التي عقدوها على الإصلاح الدستوري قد تبخرت”. جاء ذلك خلال تدخلاته في المؤتمرات الإقليمية الأربع للحزب التي انطلقت يوم الجمعة الماضي بسلا وتواصلت في كل من الشاون والحسيمة أول أمس وفي إقليم وزان أمس الأحد.

– بعد تأكيده على دور المغرب في المعركة الدولية ضد الإرهاب وانخراطه في الدفاع عن أمنه وأمن الدول الصديقة، وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف يعترف بخبرة المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، ويعلن توشيح مديرها العام عبد اللطيف الحموشي.

* الصباح:

– مصطفى الرميد: كلما تطور ضبط الانتخابات تطور المفسدون. وزير العدل والحريات قال، في حديث للجريدة، إنه “سيتم تفعيل جميع الوسائل الممكنة حتى نجعل من محطة الانتخابات محطة متميزة، لكن بقدر ما تطور الدولة الوسائل التقنية الدقيقة للضبط، هناك من المدلسين من يطور طرق التدليس والإفساد”. ودافع عن لجنة الانتخابات وتسريع تنزيل السلطة القضائية.

– فرنسا ترضخ لمنطق التفوق الأمني.. إذ لم يتردد برنار كازنوف، وزير الداخلية الفرنسي، في الاعتراف بالتفوق الأمني للمغرب، خاصة في مجال الحرب على الإرهاب، مسجلا أن المخابرات المغربية تتوفر على تجربة وفعالية يعكسهما عدد الخلايا الإرهابية المفككة. جاء ذلك عقب مباحثات أجراها، أول أمس، مع نظيره المغربي محمد حصاد.

* العاصمة بوست:

– الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة مصطفى الباكوري يطالب رئيس الحكومة بتوظيف كل وقته لتدبير الشأن العام وأن يبتعد عن (البام). الباكوري أوضح خلال اجتماع حزبي أول أمس السبت أن “محاولات الهجوم على الحزب لن تنتهي ومردها خلق فتنة داخله، بعد فشلهم في إبعاده عن الساحة السياسية”.

– مصادر أمنية في ولاية الدار البيضاء الكبرى تقول إنه لا صحة لوجود عصابة إجرامية تعتدي على سائقي السيارات بالعاصمة الاقتصادية. حيث أفادت المصادر أن ما تداولته مواقع للتوصل الاجتماعي وبعض المواطنين بخصوص عصابة إجرامية تعتدي على سائقي سيارات الأجرة بعد أن يوهمونهم بالاستفسار على مكان معين “لا أساس له من الصحة”، وهو ما أفادته المصالح الأمنية بهذه الولاية، بما فيها دائرة غاندي.

* الأحداث المغربية:

– فرنسا تجبر الضرر الذي لحق بالمغرب وتقرر توشيح عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بأعلى الأوسمة الفرنسية. باريس تستعجل التعاون الأمني ضد الإرهاب وتراهن على فعالية الاستخبارات المغربية.. فرنسا، التي سبق ووشحت الحموشي سنة 2011 بوسام جوقة الشرف بدرجة فارس، ” ستوشحه مرة أخرى، قريبا، بوسام جوقة الشرف بدرجة ضابط”، يقول وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف، مضيفا “نأمل في مواصلة تعميق التعاون في المجال الأمني”.

– مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، قال، في لقاء مصغر مع بعض وسائل الإعلام، الجمعة الماضية، إن مشروع القانون المنظم للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري سيفتح باب التشكي من الحضور في وسائل الإعلام العمومية أمام جميع المواطنين، بعدما كان محصورا في الحكومة والأحزاب والنقابات والجمعيات ذات المنفعة العامة.

* بيان اليوم:

– التقدميون يراهنون على ترأس جهة واحدة على الأقل ورئاسة 200 جماعة والحصول على 3000 مقعد خلال الانتخابات المحلية، والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله يقول إن “الحصيلة الحكومية إيجابية وعلينا تملكها” وذلك لدى تقديمه لتقرير الديوان السياسي أمام الدورة الثالثة للجنة المركزية وصادقت عليه بالإجماع، خلال اجتماعها أول أمس بجماعة عين عتيق.

– وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي يقول إن قانون تأمين المهنيين الأحرار، الذين لا يستفيدون من التغطية الاجتماعية أو معاشات التقاعد سيدخل حيز التطبيق اعتبارا من فاتح يناير 2016º وذلك خلال افتتاحه الدورة الثالثة للمعرض الكبير لصيادلة الجنوب الذي ينظمه على مدى يومين ائتلاف نقابات صيادلة الجنوب تحت رعاية وزارة الصحة والفدرالية لوطنية لنقابات صيادلة المغرب.

* التجديد:

– اليوم ترتفع أسعار المواد النفطية.. حيث أعلنت الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، أمس الأحد، أن أسعار الغازوال والبنزين والفيول رقم 2 والفيول رقم 2 الموجه لإنتاج الكهرباء والفيول الخاص ستعرف ارتفاعا ابتداء من 16 فبراير الجاري. وأوضح البلاغ أن سعر الغازوال سيرتفع ب 57 سنتيما للتر ليصل إلى 8,45 درهم للتر الواحد، في حين سيعرف سعر البنزين ارتفاعا ب 63 سنتيما للتر الواحد، ليستقر في 9,54 درهما للتر الواحد.

– مكتب الصرف يؤكد أن العجز التجاري للسلع والخدمات شهد تحسنا ب 13.2 بالمائة، مسجلا ناقص 113 مليار درهم و400 مليون في 2014، مقابل ناقص 130 مليار درهم و700 مليون سنة قبل. وأكدت مؤشرات التجارة الخارجية لسنة 2014 أن المبادلات مع باقي العالم سجلت ارتفاعا ب 2.3 بالمائة وبقيمة 16 مليار درهم، موضحة أن الصادرات ارتفعت في حين عرفت الواردات استقرارا.

* رسالة الأمة:

– وزارة الداخلية تقدم دعما ماديا ولوجيستيا للجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، فقد أوضح الشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، أن وزارة الداخلية ستوقع مع الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات على اتفاقية شراكة تفعيلا لدورها في مواكبة عمل الجماعات، موضحا أن هدف هذه الاتفاقية هو تمكين الجمعية من الوسائل المادية واللوجيستية الضرورية لاشتغالها بغية نجاح أهدافها.

– نادي قضاة المغرب يطالب بفتح تحقيق حول المعايير المعتمدة في تقييم القضاة المتمرنين خلال امتحان التخرج.. ياسين مخلي، رئيس النادي المكلف بتسيير الأشغال، أعرب عن قلقه البالغ بخصوص ما يروج من أن إدارة المعهد العالي للقضاء استعملت الانتساب الجمعوي كآلية ومحدد للتنقيط، مطالبا بفتح تحقيق شفاف حول هذه النتائج لضمان حرية الانتساب الجمعوي للقضاة المتمرنين.

* الصحراء المغربية:

– منتدى الأمن بإفريقيا يدعو إلى وقف دعم حركات الانفصال والتمرد، وأمنيون وعسكريون وخبراء يسجلون دور المغرب في استتباب الأمن بالساحل والصحراء، ورئيس الفدرالية الإفريقية للدراسات الاستراتيجية، محمد بنحمو، يقول إن “المنتدى الدولي للأمن بإفريقيا أخذ مكانته في ساحة المؤتمرات الكبرى، ويعتبر المؤتمر الوحيد بالقارة الإفريقية الذي يهتم بالقضايا الأمنية بالقارة”.

– المفوض الأوروبي المكلف بالهجرة والشؤون الداخلية والمواطنة ديميتريس أفراموبولوس يقول إن الاتحاد الأوروبي سيدعم سياسة المغرب في مجال الهجرة واللجوء بمشروع جديد خصص له مبلغ 10 ملايين أورو، سيتم إطلاقه خلال السنة الجارية، موضحا أن هذا المشروع يروم دعم السلطات المغربية قصد ضمان الولوج للخدمات العمومية والحقوق نفسها التي يتمتع بها المهاجرون المغاربة، للمهاجرين في وضعية قانونية وللاجئين بالمغرب.

* المنعطف.:

– وزارة الفلاحة والصيد البحري تكذب خبر إصابة أبقار المغرب بوباء الحمى القلاعية.. حيث أوضحت في بلاغ أنه ” إثر نشر معلومات بالصحف الوطنية تتعلق بخطر ظهور الحمى القلاعية بالمغرب، فإن وزارة الفلاحة والصيد البحري تؤكد أن المملكة سليمة من هذا الوباء منذ سنة 1999 وأن الوضع الصحي الحالي للقطيع بالبلاد متحكم فيه بالكامل بفضل حملة التلقيح التي تم القيام بها بين شهري غشت وشتنبر 2014 والتي مكنت من تلقيح أزيد من 2.7 مليون من الأبقار”.

– الحوار الاجتماعي: النقابات تجدد مطالبها والحكومة لا تعد بالاستجابة. علي لطفي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل، يقول إن “الحكومة تكيل بمكيالين في الدعوة لما يسمى لديها ب(الحوار الاجتماعي) وترفض أن تظل على مسافة واحدة من جميع الأطراف والشركاء” والميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، يقول “سنعطي للحكومة فرصة إلى نهاية شهر فبراير، وبعد هذا سنتخذ ما هو مناسب”.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– المغرب وفرنسا يجددان التأكيد على تعزيز التعاون في المجال الأمني ومكافحة الإرهاب، حسب ما أعلنه وزير الداخلية محمد حصاد خلال لقاء صحفي عقب محادثات أجراها مع نظيره الفرنسي برنار كازنوف أول أمس السبت بالرباط. هذا الأخير قام بأول زيارة لمسؤول فرنسي إلى المغرب بعد سنة من التوتر الذي طبع علاقات البلدين.

– في البيان الختامي لأشغال الدورة السادسة لمؤتمر الأمن بإفريقيا.. المشاركون يدعون إلى توحيد الجهود في محاربة الإرهاب بإفريقيا من خلال انخراط حكومي ومجتمعي “صادق وبدون تحفظ”. المشاركون شددوا كذلك على ضرورة أن تعمل بلدن القارة من أجل النهوض بالتعاون بهدف مكافحة المخاطر الأمنية التي تهدد القارة الإفريقية.

* ليكونوميست:

– الانتخابات: المعارضة تلقي بأوراقها. المعارضة تكثف الضغوط وتقرر مقاطعة اللجنة المركزية للانتخابات. القرار اتخذته أحزاب (الاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري) في أعقاب لقاء عقد الأسبوع الماضي بالدار البيضاء.

* أوجوردوي لوماروك:

– المغرب وفرنسا: البداية بالجانب الأمني. وزير الداخلية الفرنسي قام زيارة عمل للمغرب، وهي الزيارة التي تؤكد عودة الدفء إلى العلاقات المغربية الفرنسية. وفي هذا الصدد أجرى برنار كازنوف مباحثات مع رئيس الحكومة ووزير الداخلية المغربي. وتطرق الطرفان إلى الآفاق المستقبلية للعلاقات الثنائية، مبرزا الشراكة المتميزة التي تجمع بين البلدين.

* لوبنيون.:

– مهنيو قطاع اللحوم الحمراء التأموا يوم 11 فبراير الجاري بالرباط للتداول بشأن مؤهلات القطاع وإكراهاته. التظاهرة، التي شاركت فيها الفدرالية المهنية للحوم الحمراء وممثلين عن الإدارة، تم خلالها تبادل وجهات النظر بشأن ما أحرزه القطاع من تقدم و الإكراهات التي لا تزال تحول دون تطويره.

* ليبراسيون.:

– بعد هدنة دامت عدة أشهر، النقابة الديمقراطية للعدل أعلنت أنها ستخوض إضرابا لمدة 24 ساعة يوم 24 فبراير الجاري، بعد فشل الحوار مع وزارة العدل والحريات. علوي شريفي، عضو المكتب الوطني للنقابة، قال، في تصريح للجريدة، ” لقد لاحظنا أن المفاوضات مع الوزارة ليست سوى حوار صم، لا يفضي إلى شيء “.