الرئيسية / سلايد شو / المغرب والاتحاد الأوروبي يوقعان اتفاقية الاعتراف المتبادل بالعلامات المميزة للمنشأ والجودة
mrk

المغرب والاتحاد الأوروبي يوقعان اتفاقية الاعتراف المتبادل بالعلامات المميزة للمنشأ والجودة

بمناسبة افتتاح الدورة 80 من فعاليات معرض «الأسبوع الأخضر» للأغذية والفلاحة والبستنة ببرلين، تطرقت يومية ” الأخبار” في عددها الصادر غد الاثنين، إلى توقيع المغرب والاتحاد الأوروبي، يوم الجمعة الماضي، على اتفاقية حول الاعتراف المتبادل بالعلامات المميزة للمنشأ والجودة للمواد الفلاحية.

وأشرف على إبرام هذه الاتفاقية بالجناح المغربي المقام في المعرض الدولي، وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، والمفوض الأوروبي لشؤون الزراعة والتنمية الريفية، فيل هوغان، بحضور كل من سفير المملكة ببرلين، عمر زنيبر، وعدد من أطر الوزارة والمفوضية الأوروبية.

وقال المفوض الأوروبي، حسب نفس المصدر، خلال حفل التوقيع، «إن الاتفاق الذي أبرم مع المملكة المغربية يضمن تعزيز وحماية المنتجات ذات الجودة العالية»، مشيرا إلى أن الاتفاقية سيستفيد منها القطاعان الفلاحي والصناعي أيضا في كل من المغرب والاتحاد الأوروبي.

كما أشار المفوض إلى أن الاتفاقية تعتبر جزءا من التزام الاتحاد الأوروبي المشترك لزراعة منتجات عالية الجودة تحافظ على المنتجات المحلية.

وقال عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري المغربي، إن هذه الاتفاقية تعد بمثابة «تأشيرة مرور جد مهمة للمنتجات الفلاحية المغربية التي تحظى، إلى جانب المنتجات البحرية، بقانون متعلق بالعلامات المميزة للمنشأ والجودة تم اعتماده منذ سنوات”.

كما أشار الوزير إلى أن 30 منتوجا مغربيا يحمل علامة المنشأ المميزة والجودة سيحظى بتأشيرة الاعتراف في الأسواق الأوروبية من خلال هذه الاتفاقية التي سيتم بموجبها أيضا الاعتراف بمنتجات أوروبية بالمغرب.