الرئيسية / سياسة / خبير دولي: المغرب العربي ضرورة حتى لاتخلف المنطقة الموعد مع قطار العولمة
7a0fedcef13e85a941dc364a9cbe4e6e

خبير دولي: المغرب العربي ضرورة حتى لاتخلف المنطقة الموعد مع قطار العولمة

أكد مدير قسم المغرب العربي بمجموعة البنك الدولي، سيمون غراي أن بلدان المغرب العربي مدعوة للمراهنة على مؤهلاتها وتكاملاتها الاقتصادية لإنجاح اندماجها وتطوير تجارتها البينية.
وقال غراي، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء قبيل انطلاق الدورة الثالثة لمنتدى المقاولين المغاربيين الذي تحتضنه مراكش يومي 17 و18 فبراير الجاري، إن مغربا عربيا موحدا ” ليس خيارا بل هو ضرورة حتى لا تخلف المنطقة الموعد مع قطار العولمة “.
وشدد على أن ” البلدان المغاربية مدعوة أكثر من أي وقت مضى لاستثمار مؤهلاتها والمراهنة على تكاملاتها الإقتصادية بهدف بعث الدينامية في التجارة البينية مع الشركاء الرئيسيين في أروبا وباقي البلدان الصاعدة “.
وأضاف أن بلدان المغرب العربي في الوقت الراهن تتنافس عادة في المواد المصدرة خاصة إلى الإتحاد الأروبي، غير أن هناك إمكانيات هامة لتوزيع أفضل للمهام عبر إحداث سلاسل القيمة والإنتاج على الصعيد الجهوي، معتبرا أن مفهوم ” تبادل السلع والخدمات” بدأ يترك المجال لمفهوم آخر يتعلق ب “تجارة المهام “.
وأوضح أنه في إطار هذا التنظيم الجديد لتوزيع العمل على الصعيد الدولي، تعمل المقاولات على التخصص بشكل متنام في الأنشطة التي تتيح لها خلق قيمة مضافة، لتكون بالتالي أكثر تنافسية، معتبرا أن رهان الإقتصاديات المغاربية يكمن في ” التنظيم الجماعي حتى يتسنى لها الالتحاق بركب هذا النوع من التجارة الدولية الذي يعرف نموا مطردا “.
وسجل أن الاندماج المغاربي سيمكن في هذا الصدد البلدان المغاربية من تحقيق مزيد من النمو ومناصب الشغل وتفعيل وتنويع اقتصادياتها.
ومن المنتظر، أن يعرف منتدى المقاولين المغاربيين، الذي ينظمه الإتحاد العام لمقاولات المغرب الذي يترأس الإتحاد المغاربي لأرباب العمل ، مشاركة 500 فاعل اقتصادي ومؤسساتي من المنطقة المغاربية .ويهدف هذا المنتدى إلى تعزيز الإندماج الإقتصادي بين بلدان اتحاد المغرب العربي بمبادرة من القطاع الخاص.