الرئيسية / سلايد شو / المغرب ..إجراءات احترازية لتفادي مخاطر الانهيارات الأرضية شمال اسفي
haron

المغرب ..إجراءات احترازية لتفادي مخاطر الانهيارات الأرضية شمال اسفي

كلت الإجراءات الاحترازية لتفادي مخاطر الانهيارات الأرضية التي تشهدها منطقة هارون بجماعة مول البركي (35 كلم شمال آسفي) موضوع الزيارة الميدانية التي قامت بها أمس الثلاثاء لجنة تقنية إلى عين المكان.

وتشهد منطقة هارون منذ مدة تشققات أرضية تمتد على مئات الأمتار وحفر متفاوتة العمق يتراوح قطرها ما بين 5 و20 مترا، مهددة نحو 200 هكتار من الأراضي الفلاحية. وقد استفحلت هذه الظاهرة خلال التساقطات المطرية الأخيرة، حسب ساكنة المنطقة.

وتتكون هذه اللجنة من ممثلين عن وزارة الداخلية والدرك الملكي ووزارة الفلاحة والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي والمديرية الجهوية للأمن الوطني ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والمكتب الوطني للماء والكهرباء وخبراء وتقنيون في مجال الجيولوجيا.

وشدد عبد الفتاح لبجيوي والي جهة دكالة عبدة وعامل عمالة إقليم في كلمته أمام أعضاء اللجنة على ضرورة الإسراع باتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة من أجل تفادي المخاطر المحتملة لهذه الظاهرة الطبيعية وحماية الساكنة المجاورة بالدرجة الأولى.

وأكد بالمناسبة على ضرورة التعجيل بإجراء الدراسات العلمية والتقنية اللازمة وتغيير مسار الأعمدة والأسلاك الكهربائية المتواجد بالقرب من الحفر والتشققات وبتسييج المنطقة ووضع علامات واضحة تمنع من دخول المنطقة.