الرئيسية / سلايد شو / مشروع حكومي جديد يقضي بإحداث وتنظيم مراكز ثقافية مغربية بالخارج
مجلس الحكومة

مشروع حكومي جديد يقضي بإحداث وتنظيم مراكز ثقافية مغربية بالخارج

تدارس المجلس الحكومي في اجتماعه اليوم، تحت رئاسة عبد الإله بنكيران، وصادق على مشروع مرسوم رقم 817-14-2 يقضي بإحداث وتنظيم مراكز ثقافية مغربية بالخارج، يحمل كل واحد منها اسم “المركز الثقافي المغربي-دار المغرب”، تقدم به السيد الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة.

وقال بلاغ صادر عن وزارة الاتصال، إن هذا المشروع يأتي تفعيلا لتوجيهات الملك محمد السادس، الداعية إلى العناية بالمغاربة المقيمين بالخارج وتوطيد أواصر ارتباطهم بوطنهم الأصلي.

كما أن هذا المشروع يندرج في إطار تنزيل الفصل 16 من الدستور الذي ينص على أن المملكة المغربية تعمل على حماية الحقوق والمصالح المشروعة للمواطنات والمواطنين المغاربة المقيمين في الخارج وتحرص على الحفاظ على الوشائج الإنسانية معهم، ولاسيما الثقافية منها، وتعمل على تنميتها وصيانة هويتهم الوطنية.

ويتضمن المشروع مقتضيات تتعلق بكيفيات إحداث وتنظيم وسير هذه المراكز الثقافية، وكذا المهام التي تضطلع بها تلك المراكز فيما يخص صيانة الهوية الوطنية للمغاربة المقيمين بالخارج والمساهمة في التعريف بالثقافة المغربية بمختلف روافدها.

كما ينص المشروع على تحديد المهام التي يضطلع بها مدير المركز، وعلى إحداث لجنة وزارية تتولى تحديد التوجيهات العامة لعمل هذه المراكز والإشراف عليها وتتبع وتقييم حصيلة أنشطتها.