الرئيسية / سلايد شو / بايدن: أمريكا عازمة على تعزيز علاقات الشراكة مع المغرب في مجال تشجيع المقاولة والابتكار
بايدن

بايدن: أمريكا عازمة على تعزيز علاقات الشراكة مع المغرب في مجال تشجيع المقاولة والابتكار

جدد نائب الرئيس الامريكي السيد جو بايدن، اليوم الخميس بمراكش ، عزم الولايات المتحدة الراسخ على تعزيز علاقات الشراكة مع المغرب ، وخاصة في ميدان تشجيع المقاولة والابتكار.
وأعلن عن إطلاق مبادرة كريستوفر ستيفنس للتبادل الافتراضي والذي يهدف إلى تعزيز التبادل بين الشباب الامريكي ونظرائهم بمنطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا.
وأضاف بايدن، في كلمة خلال الافتتاح الرسمي للقمة العالمية الخامسة لريادة الاعمال التي تحتضنها المدينة الحمراء، أن هذه المبادرة التي تم إطلاقها تكريما لكريستوفر ستيفنس ، السفير الامريكي السابق في ليبيا الذي اغتيل في شتنبر 2012 في بنغازي ، والتي ستعطى انطلاقتها من المغرب عبر مشروع نموذجي بداية عام 2015، تهدف إلى تقوية قدرات الشباب لرفع التحديات المحلية والدولية من خلال تعزيز عنصر التنافسية لديهم.
وأكد نائب الرئيس الامريكي أن الولايات المتحدة ملتزمة بدعم بروز جيل جديد للشباب لديه قابلية للانفتاح على العالم، مؤكدا أن من شأن هذه المبادرة متعددة الاطراف بين القطاعين الخاص والعام، أن تساهم في توطيد الروابط بين الشباب الامريكي ونظرائه بمنطقة “مينا”.
وأوضح أن هذا البرنامج سيرسي أسس المبادلات بين الشباب لاسيما في ميدان التربية. ويرتقب أن يستفيد أكثر من مليون شاب من هذه المبادرة ، والرامية أساسا إلى رفع التحديات المتصلة بسوء الفهم.
وكشف نائب الرئيس الامريكي أن العديد من البلدان أعربت عن رغبتها في إبرام شراكة مع الولايات المتحدة في إطار هذه المبادرة.
وشدد على أنه إلى غاية اليوم، أعلن المغرب وقطر والامارات العربية المتحدة عن التزامات مالية تزيد عن 31 مليون دولار برسم السنوات الخمس القادمة، في إطار هذه المبادرة، مضيفا أن شركاء في القطاع الخاص سينخرطون في هذه المبادرة.
وحرص نائب الرئيس الامريكي على التذكير بأن السفير الامريكي كريستوفر ستيفينس ، كان قد تأثر بشكل كبير بالمغرب خلال تواجده به ما بين 1983 و 1985 ، عندما كان يدرس اللغة الانجليزية جنوب المملكة.