الرئيسية / سلايد شو / الشراط ل” مشاهد”: الإضراب شمل كل المجالات ونسبة المشاركة 83،7 في المائة
الشراط

الشراط ل” مشاهد”: الإضراب شمل كل المجالات ونسبة المشاركة 83،7 في المائة

قال محمد كافي الشراط، الأمين العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الذراع النقابي لحزب الاستقلال، إن الإضراب الإنذاري، التي دعت له المركزيات النقابية، ودعمته بعض الهيئات السياسية، اليوم، “كان ناجحا”، حسب تعبيره.
وأضاف في تصريح عبر الهاتف لموقع ” مشاهد”، أن النسبة العامة لمساهمة الطبقة الشغيلة في المغرب، بلغت حتى حدود منتصف نهار اليوم، 83،7 في المائة، مشيرا إلى أن الإضراب شمل كل المجالات، سواء في الوظيفة العمومية أو القطاع الخاص.
واستشهد على ذلك بما شهدته بعض القطاعات الحيوية، مثل الموانيء، والنقل، وغيرهما، وأكد أن وسائل النقل متوقفة في مدينة فاس، العاصمة العلمية، التي يشغل فيها حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، منصب العمدة.
واستطرد كافي أن “أسباب نجاح الإضراب”، في رأيه، “كانت متوفرة، بعد أن نفذ صبر مختلف الشرائح الاجتماعية، بفعل السياسة العامة المتبعة من طرف الحكومة ،التي أقدمت على اتخاذ سلسلة من الإجراءات مست القدرة الشرائية للمواطنين”.
و في هذا السياق، عبر عن اعتقاده بأن ” المواطنين المغاربة ضجروا من أداء الحكومة، وانخرطوا في هذا الإضراب، بجدية ووعي ومسؤولية، ليقولوا لها ” كفى من السياسة الأحادية الفردية، التي لاتجدي شيئا”.
وفي جواب له عن سؤال حول ما بعد الإضراب، أكد الشراط، إنه يتمنى أن يكون رد فعل الحكومة في مستوى الظرفية الراهنة، التي تجتازها البلاد، وأن تعمل عاجلا على الاجتماع بالفاعلين على طاولة الحوار الاجتماعي لمناقشة ومعالجة كل الملفات بمنهجية تشاركية، وضمنها ملف إصلاح التقاعد.

.