وزير الصحة: لاوجود لأية حالة إصابة بفيروس إيبولا في المغرب

بوشعيب الضبار
سياسة
بوشعيب الضبار14 أكتوبر 2014آخر تحديث : منذ 9 سنوات
وزير الصحة: لاوجود لأية حالة إصابة بفيروس إيبولا في المغرب
a2f2df7373327d2767d614f5c77c4073 - مشاهد 24

أكد وزير الصحة الحسين الوردي، أمس  الثلاثاء، عدم تسجيل أية حالة إصابة بفيروس إيبولا بالمغرب إلى حدود الساعة.
وأبرز الوردي في معرض جوابه على سؤال شفوي حول “الإجراءات المتخذة للوقاية من داء إيبولا” تقدم به الفريق الحركي والفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين، أن وزارة الصحة اتخذت مع المتدخلين المعنيين كافة التدابير الضرورية للتصدي لخطر هذا الفيروس، بالنظر إلى خصوصياته.
واستعرض التدابير التي اتخذتها الحكومة في هذا السياق والمتمثلة في تعزيز المراقبة في المطارات وتجهيز أربعة مختبرات على الصعيد الوطني للقيام بالتحاليل السريعة بالنسبة الى الحالات المشكوك فيها ، إلى جانب إعداد أماكن مجهزة بجميع التجهيزات للتكفل بأي حالة إصابة محتملة، فضلا عن تعزيز التنسيق مع القطاعات المعنية ووضع رقم اقتصادي للرد على تساؤلات المواطنين.
وبخصوص طلب تأجيل تنظيم كأس إفريقيا للأمم المزمع تنظيمها بالمغرب سنة 2015، أبرز الوردي أن طلب الوزارة يستمد شرعيته من اللوائح الصحية الدولية، وكذا من التدابير الاحتياطية التي اتخذتها بعض الدول في مثل هذه المناسبات ومن التجارب السابقة التي بينت بشكل واضح خطورة تنظيم تظاهرات ضخمة متزامنة مع أزمات صحية حادة.
وأكد أن وزارة الصحة تعتمد مبدأ الاحتياط وحماية صحة المواطنين، مشيرا إلى أن منظمة الصحة العالمية تؤكد تسجيل 8399 حالة إصابة بفيروس إيبولا إلى حدود 8 أكتوبر 2014، ضمنها 4033 حالة وفاة .
وكانت وزارة الصحة قد طلبت من السلطات العمومية المختصة تأجيل تنظيم كل التجمعات البشرية الضخمة التي تشارك فيها دول ظهر فيها وباء إيبولا، بما فيها التظاهرات الرياضية الدولية مثل كأس إفريقيا للأمم .

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق