الرئيسية / سياسة / هذا هو محمد أوجار مندوب المغرب الجديد لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف
a33aebb7e6c8fed324db952971c35fcd

هذا هو محمد أوجار مندوب المغرب الجديد لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف

 صادق مجلس الوزراء المنعقد اليوم الثلاثاء، برئاسة الملك محمد السادس بالرباط، على تأكيد تعيين عمر هلال سفيرا ممثلا دائما للمملكة المغربية لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك.
وكان العاهل المغربي قد عين عمر هلال في هذا المنصب يوم 14 أبريل 2014، وذلك باقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من وزير الشؤون الخارجية والتعاون.
إلى ذلك، وطبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور، وباقتراح من رئيس الحكومة، ومبادرة من وزير الشؤون الخارجية والتعاون، عين الملك محمد أوجار سفيرا مندوبا دائما للمملكة لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف.
يذكر أن أوجار عضو المكتب التنفيذي لحزب التجمع الوطني للاحرار، شغل منصب وزير حقوق الإنسان في حكومة اليوسفي (1998 – 2002) وفي حكومة جطو (2002- 2007)، وانتخب نائبا برلمانيا بالغرفة الأولى (2002-2007)، وترأس مركز الشروق للديمقراطية والإعلام وحقوق الإنسان، الذي نظم مجموعة من الندوات والأوراش المتعلقة بمجال حقوق الإنسان.

وقبل أن تسند هذه المهمة الجديدة لأوجار، كمسفير مندوب دائم للمغرب لدى الأمم المتحدة في جنيف، كان عضوا بالمجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، أو مايعرف ب” الهاكا”، وهو خبير دولي في قضايا الانتقال الديمقراطي، وترأس عدة لجان دولية لمراقبة الانتخابات في عدة دول أفريقية.
وهو في الأصل رجل إعلام وثقافة وفكر، قبل أن تخطفه السياسة.
 حصل على الإجازة في الحقوق من جامعة محمد الأول بمدينة وجدة، وتابع دورات تكوينية في الصحافة والإعلام في الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والبرتغال. وعمل  مديرا لجريدة ” الميثاق الوطني”، الناطقة بلسان حزب التجمع الوطني للأحرار. وقام  بإنجاز عدد  من الأبحاث والدراسات حول الديمقراطية والإعلام وحقوق الإنسان.
الحالة العائلية: متزوج، 3 أبناء. وهو من مواليد يوم 18 مارس   سنة 1959 بمنطقة تارجيست، باقليم الحسيمة، شمال المغرب.