وثائقي بريطاني يدعي إضاءة جوانب خفية في حياة معمر القذافي

سعد الدين لمزوق
سياسة
سعد الدين لمزوق3 فبراير 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
وثائقي بريطاني يدعي إضاءة جوانب خفية في حياة معمر القذافي
853197cadb7f0bf1a498fa7fcc83ce07 - مشاهد 24

أنجز المخرج البريطاني كريستوفر أولغياتي وثائقيا جديدا عن حياة الزعيم الليبي معمر القذافي، الذي تمت تصفيته في أكتوبر 2011 على يد أفراد من الكتائب المسلحة التي ثارت في وجه الرجل الذي حكم ليبيا بقبضة من حديد طيلة 40 عاما.
الوثائقي الجديد يدعي إضاءة جوانب خفية من حياة الزعيم الراحل الذي لطالما ارتبط اسمه بدعم الحركات الانفصالية والتنظيمات الإرهابية، كما تصنفها الدول الغربية، في عدد من دول العالم.
خلال إنجازه للفيلم، حاور المخرج أولغياتي السفير الليبي بواشنطن، علي سليمان الأوجلي، الذي اشتغل لصالح دبلوماسية بلاده على عهد القذافي في دول مختلفة قبل أن يلتحق بصفوف الثوار مع اندلاع الثورة المسلحة في 2011 ويصبح سفير ليبيا الجديدة في واشنطن.
الأوجلي قدم شهادات صادمة ذكر المخرج أنه استطاع التحقق من صدقية بعضها، ومن بينها إعطاء القذافي لأوامر بإسقاط طائرة بوينغ 727 تابعة للخطوط الجوية الليبية، كان على متنها 157 راكبا، ليبيين وأجانب.
الحادثة وقعت في 22 دجنبر 1992، أربع سنوات على تفجير طائرة بانام فوق لوكربي، وهو الحادث الذي اتهمت السلطات البريطانية نظام القذافي بكونه يقف خلفه.
السفير الليبي بواشنطن زعم أنه تم وضع قنبلة في الطائرة لكن عندما لم تنفجر أعطى القذافي أوامره بإسقاط الطائرة.
بحسب شهادة الأولجي وطيارين ليبيين، فقد تم إلصاق التهمة بطيارين ليبيين وتم حبسهما، أحدهم ماجد الطياري، بدعوى أنهما تسببا في الاصطادم بطائرة بوينغ 727.
علي سليمان الأوجلي قال إن القذافي كان يسعى من خلال هاته العملية أن يبرهن للمجتمع الدولي أن العقوبات المفروضة على ليبيا لن تؤدي سوى إلى تعرض المواطنين البسطاء إلى الأذى، في محاولة من للضغط على الدول الغربية.
بعض الذين التقاهم المخرج ادعوا أن القذافي كان يستعينوا بقتلة محترفين وأنه كان يسعى إلى تطوير قدراته النووية من خلال استقطاب العالم النووي الباكستاني عبد القدير خان.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق