الرئيسية / سياسة / المغرب بعيون ألمانية ..سفر حالم وسط غنى المجال الطبيعي
937d7d0846ff07b32d0fc10cd0bda566

المغرب بعيون ألمانية ..سفر حالم وسط غنى المجال الطبيعي

سلطت القناة التلفزيونية النرويجية الأولى، مساء أمس الثلاثاء، الضوء على غنى المجال الطبيعي في المغرب، من خلال تتبع رحلة مواطن نرويجي قادته لتسلق جبل توبقال.
وتتبعت القناة التلفزيونية النرويجية الأولى، من خلال برنامج “دروميتورين” (السفر الحلم)، خطى مواطن نرويجي تحدى فيها تداعيات الحادث الذي تعرض له خلال مزاولة عمله في إحدى حقول استخراج النفط، ليتسلق جبل توبقال الذي يعتبر أعلى قمة في المغرب.
واعتبر هذا المغامر النرويجي أن حلمه هو صعود قمة توبقال للتأكيد عل عافيته من الحريق الذي أصاب جزءا كبيرا من جسده حيث أجرى عملية جراحية وخضع للترويض الطبي الصعب.
كما تم، خلال فقرات البرنامج، إظهار بعض المعالم التاريخية بمدينة مراكش، في طريق الذهاب إلى جبل توبقال، وبعض المناطق السياحية مثل ساحة جامع الفنا.
ورافق المغامر النرويجي بيتر بيركيلاند مغامران نرويجيان آخران هما سيسيلسكوك، وهي أول امرأة نرويجية تتسلق القمم السبع والقطبين، وأليكسندر المعروف بقيامه بأطول رحلة للتزحلق على الجليد في العالم، بالإضافة إلى زوجته هايدي بيركالاند.
والمغامران النرويجيان المرافقان من طاقم إعداد وتقديم البرنامج الذي خصص حلقته لهذا المغامر النرويجي الذي أتى خصيصا للمغرب من أجل تسلق جبل توبقال الذي اتخذه مجالا لممارسة هوايته في تسلق الجبال وسلك الطرق الوعرة.
وطوال هذه الرحلة عبر المتسلق النرويجي بيتر بيركيلاند عن إعجابه بالمجال الطبيعي في المغرب، مشيرا إلى أن المناطق الطبيعية التي رآها في المغرب لها جاذبيها.
وكانت الرحلة/البرنامج مناسبة تم خلالها إبراز الأكلات التي يهيئها سكان منطقة إمليل الخاصة بالتأقلم مع أحوال الطقس الباردة، وفرصة لتبيان مظاهر عيش سكان المنطقة وعاداتهم في الغناء والرقص المحليين.
ويعتبر برنامج “دروميتورين” الذي تعرضه القناة التلفزيونية الأولى بالنرويج بشكل حصري من أهم المواعيد الثقافية الأسبوعية التي يشاهدها النرويجيون على شاشة التلفزة الأولى التي تحظى بمتابعة جيدة.
وتهتم هذه القناة، وهي ضمن باقة متنوعة من القنوات التابعة للإذاعة والتلفزيون النرويجية، ببث أشرطة وبرامج وثائقية، من ضمنها برنامج “دروميتورين” الذي يعرض أسبوعيا ويهتم بالسفر والمغامرات.
ويعتبر هذا الموسم الثاني للبرنامج الذي حقق نسب مشاهدة كبيرة، وقد عرضت الحلقة الأخيرة، التي تم تصويرها في 23 نوبر الماضي، في ذروة المشاهدة (الساعة السابعة و45 دقيقة)، وذلك ضمن ست حلقات من الموسم الحالي.
يذكر أنه ارتفاع جبل توبقال يبلغ 4167 متر، ويقع على بعد 63 كلم جنوب مدينة مراكش، ويعتبر توبقال أعلى قمة في المغرب وثاني أعلى قمة في إفريقيا بعد جبل كيليمنجارو في تنزانيا.