اختتام الندوة الإقليمية بالرباط حول ” ترجمة الالتزامات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان في النطاق الوطني”

اختتمت أمس في مجلس النواب، بمدينة الرباط، الندوة الإقليمية حول ” ترجمة الالتزامات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان في النطاق الوطني :مساهمة البرلمان في عمل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة “.
وقال عبد اللطيف وهبي،  نائب رئيس مجلس النواب، إن قضايا حقوق الإنسان تحتاج منا إلى بناء فكر إنساني مشترك يساهم فيه الجميع بصورة عامة والمشرع بصورة خاصة.
وأضاف وهبي  خلال ترأسه لأشغال اختتام الندوة، أن قضايا حقوق الإنسان من أهم الملفات والقضايا المطروحة وطنيا و جهويا ودوليا وقاريا، وبخاصة داخل القارة الإفريقية، والتي تطرح تحديات اقتصادية وإنسانية وسياسية تتطلب القيام بمجهودات على جميع المستويات للنهوض بها حماية للأجيال القادمة.
وعبر القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، أمام ممثلي أزيد من 24 دولة إفريقية مشاركة في هذا اللقاء، على رغبة المشرعين الكبيرة في ضرورة تطوير التشريع في مختلف جوانب حقوق الإنسان وفاء لمسؤوليتهم اتجاه الأمة واتجاه الوطن.
وحول الانتقادات التي وجهت لتقصير المشرعين في مجال حقوق الإنسان، قال وهبي ان وظيفة البرلماني تبدو من الناحية النظرية سهلة مقارنة مع تحديات الواقع الذي يفرض أحيانا انهزام الحقوقي أمام السياسي، مؤكدا في الوقت نفسه على الحضور البارز للحقوقي في مجال التشريع كاستحضار مطالب الحقوقيين في قضية إلغاء عقوبة الإعدام، وفي حقوق المرأة، وفي قانون الاتجار في البشر، وفي قانون حماية القاصرين من الاستغلال الجنسي وغيرها من المجالات.

اقرأ أيضا

تبون وغالي

بعد واقعة “قميص نهضة بركان”.. نشطاء صحراويون يفضحون النوايا الخبيثة للجزائر وراء صنع “البوليساريو”

انتبه العديد من النشطاء الصحراويين، ضمنهم الناشط الحقوقي والمدون الصحراوي محمود زيدان، المعتقل سابقا في سجن "الذهيبية" الرهيب بمخيمات تندوف، للعبة الخبيثة، التي يلعبها النظام العسكري الجزائري، في النزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *